فياريال يعطّـل برشلونة

إبراهيموفيتش يندب حظه على ضياع نقطتين من البارسا. رويترز

تعادل برشلونة مع ضيفه فياريال 1-،1 وصعد فالنسيا الى المركز الثالث موقتاً، إثر فوزه المتأخر على ضيفه اسبانيول 1-صفر وخسارة اشبيلية أمام مضيفه اتلتيكو مدريد 1-،2 السبت، في افتتاح المرحلة الـ16 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب نوكامب، خاض برشلونة اللقاء في غياب عدد من الأساسيين أبرزهم الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم لعام 2009 والعائد من إجازة، والعاجي يايا توريه المنضم الى منتخب بلاده، والمالي سيدو كيتا مع منتخب بلاده الذي شارك في بطولة الصداقة الدولية في قطر استعداداً لخوض نهائيات امم افريقيا من 10 إلى 31 الشهر الجاري في انغولا.

وافتتح برشلونة التسجيل في وقت مبكر بعدما أرسل البرازيلي دانيال الفيس كرة عرضية من الجهة اليمنى الى منتصف منطقة فياريال قابلها الفرنسي تييري هنري بتسديدة نصف مقصية وهي طائرة ارتطمت بالعارضة وارتدت الى بدرو رودريغيز فاعادها مباشرة الى شباك الحارس دييغو لوبيز (7).

وكاد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش وبتمريرة من هنري يضيف الهدف الثاني (20)، وأرسل الفيس عرضية أخرى من الجهة اليمنى ايضا طار لها هنري وتابعها رأسية سيطر عليها دييغو لوبيز على الخط (25).

وسنحت لفياريال فرصة هي الأولى في اللقاء لإدراك التعادل بعدما دخل ماركوس سينا المنطقة من الجهة اليمنى ورفعها الى نقطة الجزاء، وطار لها دافيد فوستروكبسها برأسه فارتطمت بالأرض وعلت العارض بقليل (29).

وحصل برشلونة على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها ابراهيموفيتش بجانب القائم الأيسر (33)، واصاب هنري مجدداً المقص الأيمن بتسديدة رأسية بعد تمريرة عرضية من الفيس (44).

وفي الشوط الثاني، انقلبت الصورة تماماً وانتقلت الأفضلية لفياريال الذي اهدر له فوستر فرصة التعادل بعد عرضية أرسلها برونو من الجهة اليمنى تابعها فوق الخشبات من انفراد (49)، لكن سرعان ما عوض اللاعب نفسه بعد تمريرة من الجهة ذاتها رفعها روبن كاني ودفعها فوستر بقدمه وهي طائرة على الأرض فاستقرت على يسار الحارس فيكتور فالديس (51).

وسيطر فياريال على المجريات ووضع مضيفه تحت الضغط، خصوصاً بعد ادراك التعادل قبل ان ينشط نزول اندريس انييستا بدلاً من جوناتان كأساس اداء برشلونة قليلاً، وكاد البديل يمنح التقدم مجدداً لأصحاب الأرض قبل ان يتدخل لوبيز ويبعد الخطر مرتين متتاليتين، في الأولى الى ركنية وفي الثانية سيطر على الكرة (66).

وسدد هنري كرة قوية ارتطمت بمدافع وخرجت الى ركنية لم تثمر (71) انحصر بعدها اللعب في منتصف الميدان حتى النهاية، تخلل ذلك كرتان خطرتان لبرشلونة (78 و82)، وكاد البديل الإيطالي جوزيبي روسي يهدي الفوز للضيف بعد انفراد وتسديد الكرة من بين قدمي فالديس، لكن قائد الفريق الكاتالوني كارليس بويول أنقذ الموقف في اللحظة المناسبة وابعدها الى ركنية (87).

ورفع برشلونة رصيده الى 40 نقطة، وباتت الفرصة متاحة امام ريال مدريد الثاني ووصيف البطل للحاق به في حال فوزه على مضيفه اوساسونا في المباراة التي جرت في ساعة متأخرة من ليلة أمس في ختام المرحلة.

وفي مباراة بلنسيا واسبنيول، سجل الصربي نيكولا زيغيتش الهدف في الدقيقة الثالثة من الوقت البدل الضائع. ورفع فالنسيا رصيده الى 32 نقطة وتقدم بفارق نقطتين على اشبيلية الذي فشل في المحافظة على المركز الثالث.
طباعة