هل يجوز دفع زكاة الفطر خلال رمضان؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال عن موعد دفع زكاة الفطر.. "انا قمت بدفع زكاة الفطر في 15رمضان تقريبا ، فهل هي مقبوله ام يجب دفعها قبل العيد بيوم؟".

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم مقبولة، فإنه يصح إخراجها من أول الشهر لأنها تجب بسببين ؛ دخول شهر رمضان ، ودخول شهر شوال ، فإذا وجد أحد السببين ، وهو دخول رمضان ، جاز إخراجها كالكفارة مع الحنث ، فإنها لا تجب إلا بالحنث ، لكن يجوز تقديمها عليه ، وهذا ما ذهب إليه الشافعية و الحنفية ، بل رأى الحنفية أن وقتها موسع ، السنة كلها ، إلا أن الجمهور يرى حرمة تأخيرها عن يوم العيد ، مع بقائها واجبة في ذمته حتى يؤديها قضاءً بعد خروج يوم العيد .

والله تعالى أعلم

الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ

طباعة