حكم تأخر اخراج الزكاة

ورد لموقع "الإمارات اليوم"، سؤال عن تأخر اخراج الزكاة.. "عندي سؤال بخصوص الزكاة انا طلعت زكاة الذهب الحين وزكاة الفلوس وحطيتهن فالظرف لحد ما احصل او اسمع أشخاص يستحقون الزكاة.. مثلا عندي اقارب مكانهم بعيد عني لحد ما احصل شخص يوصل الفلوس عندهم تقريبا اخذ اسبوع واحيانا اكثر ونفس الوقت أسأل منو الاشخاص اللي يستحقون زكاه أخذ وقت، السؤال من اطلع الزكاة يجب في نفس اليوم أطلعها ولا عادي تم عندي قبل العيد واكون خلاص صرفت الزكاة، أحد المشايخ قالوا لي لازم اصرف الزكاة في نفس اليوم اللي طلعتها ولا يجوز أن تتم عندي أكثر من أيام، الحين شو هو الحل مشكلتي ما احصل حد في نفس اليوم اللي طلعت الزكاة فتم الزكاة عندي احيانا اسبوعين إلى أن أخرجها مع انه الفلوس ليست كثيره اقل من عشرة آلاف.

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

• لا حرج من تأخرها اليوم واليومان والأسبوع ونحوه إذا كنت تبحث عن المستحق أو كان لديك أناس اعتادوا أخذها منك لفقرهم، لاسيما الأقارب الذين هم أولى بها من غيرهم لكن لا تبرأ الذمة حتى تصل إلى مستحقيها، ومستحقوها هم الأصناف الثمانية المبينين بآية الصدقة { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} فقد ذكر الله المستحقين عدا وحدا فلا يصح أن تصرف لغيرهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لم يرض بحكم نبي ولا غيره في الصدقات ، حتى حكم فيها هو ، فجزأها ثمانية أجزاء ، فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك حقك".

الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.

تويتر