صحافة عربية

نقص كبير في عدد المخابز بالعاصمة الجزائرية

تسجل ولاية الجزائر نقصاً فادحاً، في عدد المخابز التي تقدم خدمة يومية للسكان، بسبب «عدم اهتمام» جيل الشباب بهذه المهنة، وتراجع هامش الربح، حيث لا يتعدى عددها حالياً 630 مخبزاً، حسب الاتحادية الجزائرية للخبازين.

وقال رئيس الاتحادية، يوسف قلفاط، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن عدد المخابز في العاصمة شهد تراجعاً ملحوظاً، في السنوات الأربع الأخيرة، حيث كانت تحصي ما يربو على 1400 مخبز، ليتناقص عددها تدريجياً إلى 630 مخبزاً، تتموقع أساساً في بلديات مثل الحراش، براقي، شراقة، زرالدة، جسر قسنطينة، وغيرها في شرق وغرب الولاية، بينما يسجل غياباً تاماً للمخابز «بقلب العاصمة»، مثل شوارع العربي بن مهيدي، والعقيد عميروش، وعلي بومنجل.

وعن المعاناة اليومية، التي يجدها المواطنون عبر بعض الأحياء الجديدة، أوضح قلفاط أن الاتحادية أثارت انتباه السلطات المختصة لهذه المشكلة، على اعتبار أن «الفراغ» لا يخص قلب العاصمة وحدها، فالمرحلون الجدد الذين استقبلتهم بلديات أخرى في ولايات مجاورة، في إطار عمليات الترحيل الأخيرة لولاية الجزائر، لا يجدون مخابز، ويكتفون بخدمة محال المواد الغذائية، التي أصبحت تعرض مختلف المواد الاستهلاكية، بما فيها الخبز.

وفي هذا السياق، أشار المتحدث إلى حي 5500 مسكن بسيدي حماد، ببلدية مفتاح، ومدينة سيدي عبدالله الجديدة، وقال إن السلطات المحلية مطالبة بتوفير خدمات تليق بالإطار المعيشي الجديد لهؤلاء السكان، ويوجد خبازون تقدموا بطلبات لفتح مخابز على مستوى تلك الأحياء، لكنهم «لم يتحصلوا» على أي رد حتى الآن.

كما فسر رئيس الاتحادية تراجع عدد المخابز بولاية الجزائر بـ«عدم اهتمام» جيل الشباب بهذه المهنة، ما جعل العاملين فيها من شريحة عمرية «متقدمة في السن»، مقارنة بالنشاطات التجارية الأخرى، التي تعرف نسبة معتبرة من الشباب.

وأوضح المصدر أن نقص التكوين، وعدم اهتمام مراكز التكوين المهني بتوفير دفعات معتبرة في العدد، أسهما في «إبطاء» العمل بهذا المجال.

كما أوعز المتحدث هذا التراجع بالقول إن «ارتفاع» سعر المواد الأولية وتكاليف الكهرباء والغاز، وأيضاً اشتراكات الضمان الاجتماعي «أثقلت كاهل الخبازين»، علماً بأن مخبزاً واحداً، يوظف على الأقل ثلاثة عمال، ناهيك عن «تراجع» هامش الربح.

يذكر أن الاتحادية الوطنية للخبازين، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، تحصي حالياً 18 ألف مخبز، على المستوى الوطني.

تويتر