الصحافة تنتقد رئيس الوزراء الإيطالي المقبل بسبب «فضيحة السيرة الذاتية»

جيسيبي كونتي.. شخصية مثيرة للجدل. غيتي

كثيراً ما يتحاشى رئيس الحكومة الإيطالية الشعبية المقبل أسئلة الصحافيين المتعلقة بدراسته في مؤسسات تعليمية مرموقة. جيسيبي كونتي مرشح لتولي منصب رئيس الوزراء في ايطاليا، وهو سياسي غير معروف نسبياً، ينتمي لحركة «الخمس نجوم»، ذكر في صفحته الرسمية المؤلفة من 12 صفحة أنه «صقل» دراساته في القانون في جامعة نيويورك الخاصة العالمية الشهيرة في عامي 2008 و2009.

إلا أن الصحافة الإيطالية وجهت له انتقادات شديدة في اليوم التالي، بعد تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز يدعي بأن جامعة نيويورك ليس لديها أي سجلات، تشير الى أن رئيس الوزراء المقبل انضم لهذه المؤسسة التعليمية. وسرعان ما وصفت صحيفة كورير سيرا ديلا الإيطالية اليومية الجدل الدائر حول رئيس الوزراء المحتمل بـ«فضيحة السيرة الذاتية»، بينما نشرت صحيفة لا ربيبلكا المشهورة، الادعاءات على صفحتها الأولى، ونشرت مقالة رأي افتتاحية تصف الوضع بأنه «محرج» للسيد كونتي.

كما نبشت الصحافة الايطالية أيضاً في وثائق أخرى، ذكر فيها كونتي أنه انضم لمعهد كولتور الدولي في فيينا لصقل دراساته القانونية، مع العلم بأن هذا المعهد هو مدرسة للغات ولا يدرس مقررات قانونية، وفقاً لموقعه على الإنترنت.

كما ادعى هذا السياسي، الذي عمل سابقاً كمحامٍ شخصي لزعيم حركة «الخمس نجوم»، لويجي دي مايو، أنه تابع دراسته القانونية في جامعة ييل، وجامعة دوكوسين، وجامعة السوربون في باريس، وجامعة كامبريدج. ولم تتمكن جامعة كامبريدج من تأكيد أو نفي ما إذا كان كونتي قد درس فيها، بسبب قواعد السرية.

وقال متحدث باسم حركة «الخمس نجوم»، في بيان، إن انتقاد السيرة الذاتية لرئيس الوزراء المرتقب يدل على أن الصحافة «تخاف من حكومة التغيير هذه». ويضيف: «كتب جيسيبي كونتي في سيرته الذاتية بوضوح تام، أنه أتقن وحدث دراساته في جامعة نيويورك، لكنه لم يذكر دورات أو يقل إنه أكمل شهادة الماجستير في الجامعة». ويختتم حديثه «كونتي، مثل أي عالم آخر، درس في الخارج، وأثرى معرفته، وأتقن لغته الإنجليزية القانونية».

وتتجه حركة «الخمس نجوم» الشعبوية لتشكيل ائتلاف مع حزب الرابطة اليميني المتطرف، بعد أن حققت المجموعتان مكاسب كبيرة في الانتخابات البرلمانية في البلاد في وقت سابق من هذا العام. يوم الجمعة الماضي، نشرت المجموعتان برنامجاً مشتركاً للحكومة شمل تخفيضات ضريبية، ومراجعة تدريجية لخفض رواتب التقاعد، ووعد بترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق القوارب.

تويتر