الرئيس الأفغاني يحصل على أول بطاقة هوية إلكترونية في البلاد

غني لحظة حصوله على بطاقة الهوية. د.ب.أ

بعد سنوات من التأجيل، صار الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أمس، أول مواطن أفغاني يحصل على بطاقة الهوية الإلكترونية الجديدة. وحصل غني على بطاقة الهوية الجديدة، في مراسم بثها التلفزيون على الهواء مباشرة، حيث بدأ توزيع البطاقة الالكترونية التي طال انتظارها، للتخلص تدريجياً من النسخة الورقية التي يحملها الأفغان حتى الآن.

وتظهر في بطاقات الهوية الجديدة، بيانات حول جنسية حامل البطاقة ودينه وعرقه. ومن المثير للجدل في البلاد إدراج العرق ضمن بيانات بطاقة الهوية.

وفي تصريحات أدلى بها غني بعد تسلمه البطاقة الإلكترونية، قال إن العملية ستقلل من مخاطر بطاقات الهوية المزيفة، حيث إنه كان من السهل تزوير بطاقات الهوية الورقية. ومن الممكن بالنسبة للأفغان الذين لا يحملون بطاقات هوية، الحصول على بطاقات هوية ورقية، من أجل المشاركة في الانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس المحلية المقبلة، والمقررة في أكتوبر المقبل، حيث إن توزيع بطاقات الهوية الإلكترونية على جميع المؤهلين للتصويت، سيستغرق وقتاً طويلاً. وكانت السيدة الأولى بأفغانستان، رولا غني، ونائب الرئيس الثاني، ساروار دانيش، ورئيس البرلمان الأفغاني، رؤوف إبراهيمي، من بين الأشخاص الذين حصلوا على بطاقات الهوية الجديدة. ويأمل المسؤولون في أن تساعد بطاقات الهوية الجديدة، التي تتضمن معلومات بيومترية، في الحد من تزوير هويات الناخبين في الانتخابات المقبلة، إلا أن عملية توزيع البطاقات لم تبدأ في الوقت المناسب.

 

تويتر