مقتل 3 جنود دنماركيين في أفغانستان

بريطانيون يشيّعون الضباط البريطانيين الخمسة الذين قتلوا قبل أيام من مقتل زملائهم الدنماركيين. غيتي

قتل ثلاثة جنود دنماركيين من قوة الحلف الأطلسي «الناتو» العاملة في افغانستان، وأصيب رابع بجروح خطيرة بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم في اقليم هلمند جنوب البلاد، جاء ذلك في وقت عززت واشنطن قواتها في أفغانستان، حيث وافقت على إرسال لواء طيران مقاتل يضم نحو 2800 جندي.

وتفصيلاً، أعلنت السلطات العسكرية الدنماركية أن الجنود الأربعة كانوا في عداد قافلة تموين انطلقت من قاعدة ارماديلو العسكرية أول من أمس، وكانت في طريقها الى قاعد برايس في شمال مدينة غيريشك عندما مرت مركبتهم المصفحة على عبوة ناسفة او قنبلة مزروعة على حافة الطريق، حسب المصدر نفسه.

وقال رئيس الوزراء الدنماركي، انديرس فوغ راسموسين، تعليقاً على الحادث «انه يوم حزين للدنمارك»، معرباً عن«ألمه العميق» لمقتل الجنود الثلاثة في «الحرب الدائرة لفرض الامن وتوفير شروط معيشية افضل للاخرين».

واضاف «انني افكر في عائلات الضحايا ورفاقهم في افغانستان».

وبالجنود الثلاثة القتلى، يرتفع الى 21 عدد الجنود الدنماركيين الذين قتلوا في افغانستان منذ موافقة الدنمارك عام 2001 على ارسال قوات الى افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي.

وينتشر نحو 700 جندي دنماركي في افغانستان، معظمهم في اقليم هلمند، ويخدمون تحت القيادة البريطانية.

وجاء مقتل الجنود الدنماركيين الثلاثة بعد أيام قليلة من مقتل خمسة ضباط بريطانيين في هجوم انتحاري في ولاية هلمند أيضا، حيث تم نقلهم أخيرا إلى بريطانيا، وتم تشييعهم أمس.

وعلى صعيد متصل، رفض البرلمان التشيكي خططاً لإرسال قوات إضافية إلى أفغانستان رداً على دعوات أميركية لدول «الناتو» ببذل جهود أكبر لمحاربة العنف المتصاعد هناك.

ووافق وزير الدفـاع الأميركي روبرت غيتس، على إرسال لواء طيران مقاتل إلى أفغانستان في إطار تعزيز القوات الموجودة.

وقال مسؤول عسكري إن لواء الجيش الأميركي سيضم نحو2800جندي، وسيكون مزوداً بمروحيات هجومية وأخرى للنقل.

وقال مسؤول كبير آخر إنه سيتم نشر هؤلاء الجنود في فصل الربيع.

وقد أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مايك مولن، أمس أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال ما بين 20 إلى 30 ألف جندي إضافي بحلول الصيف المقبل.

في غضــون ذلك، قتــل تسعة مسلحين في عمليتين لقوات الأمــن الافغانية والقوات الدولية في جنوب البلاد، على ما اعلنت وزارة الداخلية الأفغانيــة أمس.

وجاء في بيان للوزارة انه في العملية الأولى قتل ثمانية مسلحين في اقليم ناد علي بولاية هلمند، فيما قتل المسلح التاسع في انفجار قنبلة كان ينوي زرعها على حافة احد طرق ولاية هلمند.

بريطانيا تشبّه «طالبان» بالنازيين
 شبّه وزير الدفاع البريطاني جون هوتون، مسلحي حركة «طالبان» وتنظيم «القاعدة» بالنازيين، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة التايمز امس.

وقال ان القوات المنتشرة في افغانستان تدافع عن القيم البريطانية وبالطريقة نفسها التي قاتلت بها خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف «انها حرب على المتزمتين الذين لا يمكنهم تهديد حدودنا، لكنهم يتحدون طريقة حياتنا، كما فعل النازيون».

واوضح هوتون من جهة اخرى ان القوات البريطانية ستبقى في افغانستان مدة طويلة. وقال «سنبقى هناك طالما اقتضى الامر ذلك، ولتحقيق جميع اهدافنا وسيتطلب الامر سنوات».

يشار إلى أن الكتيبة البريطانية في أفغانستان تتألف حالياً من 8000 جندي.

تويتر