الصين تبدأ حقبة جديدة من «دبلوماسية الباندا»

تعمل جمعية الحفاظ على الحياة البرية في الصين مع حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن على ترتيب قد يعيد المزيد من حيوانات الباندا إلى الولايات المتحدة، ما يشير إلى تحسن العلاقات الدبلوماسية بين القوتين. وأعارت الصين عدداً من حيوانات الباندا لحدائق حيوان في بلدان مختلفة على مر السنين كسفراء للنوايا الحسنة، كما وطدت بهذه اللفتة ما يُعرف باسم «دبلوماسية الباندا» في العلاقات العصرية بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي دوري «المؤسسات الصينية المعنية وقعت اتفاقيات مع حديقة حيوان مدريد في إسبانيا، وحديقة حيوان سان دييجو في الولايات المتحدة، بشأن جولة جديدة من التعاون الدولي في حماية حيوانات الباندا العملاقة».

وأضافت أن «المؤسسات تعمل أيضاً مع حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن بالولايات المتحدة و(حديقة حيوان فيينا) في النمسا، للتفاوض بفاعلية، وإطلاق جولة جديدة من التعاون». وقالت جمعية الحفاظ على الحياة البرية في الصين عبر حسابها (وي تشات) للتواصل الاجتماعي، إنها توصلت إلى اتفاقيات للحفاظ على حيوانات الباندا العملاقة، ووقعتها مع العديد من حدائق الحيوان.

وأعادت حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن، ثلاثة من حيوانات الباندا إلى الصين في نوفمبر الماضي في إطار إرث يعود تاريخه إلى أكثر من 50 عاماً، ما يجعل حديقة حيوان أتلانتا في جورجيا الحديقة الوحيدة في الولايات المتحدة التي تمتلك برنامجاً للباندا العملاقة.

 

تويتر