جو بايدن يسمي أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية في حكومته المقبلة

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الإثنين، عن سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة بينها تسمية أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية، فيما سيتولى جون كيري مسؤولية ملف المناخ، وسيُعين اليخاندرو مايوركاس وزيراً للأمن الداخلي، وليندا توماس غرينفيلد سفيرة في الأمم المتحدة. 

وفي هذا السياق، سيكون وزير الخارجية السابق جون كيري (76 عاماً)، في حال صادق مجلس الشيوخ على تسميته، موفد الرئيس الأميركي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف.

يشار إلى أن بلينكن (58 عاماً)، كان مساعداً لوزير الخارجية بين العامين 2015 و2017 وسيخلف الجمهوري مايك بومبيو على رأس هذه الوزارة الأساسية. 

وعلى رأس وزارة الأمن الداخلي، سمى بايدن للمرة الأولى الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس (60 عاماً) المولود في هافانا، والذي سيشرف خصوصاً على قضايا الهجرة.

وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات "أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول"، علماً أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لايزال يرفض الإقرار بهزيمته في انتخابات الثالث من نوفمبر الرئاسية. 

وأضاف الرئيس المنتخب أن "هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون".

كذلك، اختار بايدن أفريل هاينز (51 عاماً) لتتولى إدارة الاستخبارات الوطنية، بحيث تنسق بين مختلف الوكالات الفدرالية النشطة في هذا المجال، مع الإشارة إلى أنها المرأة الأولى التي تتسلم هذه المسؤولية.

وستكون الأميركية من أصل إفريقي ليندا توماس غرينفيلد (68 عاماً) التي شغلت منصب مساعدة وزير الخارجية لشؤون إفريقيا، سفيرة لدى الأمم المتحدة.

وسمى بايدن أيضاً مستشاراً مقرباً هو جايك سوليفن (43 عاماً) ليكون مستشاره للأمن القومي.

تويتر