رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن: ترامب «سيد الإزعاج والتدمير»

وجه رئيس مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، فولفغانغ إشينغر، انتقادات حادة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، بسبب إلغائه قمته المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة.

وقال إشينغر في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية، أمس، إن ترامب يظهر مثلما فعل في إلغائه للاتفاق النووي مع إيران «كسيد الإزعاج والتدمير».

وأضاف أن ترامب لم يدلل حتى الآن على أنه يحقق نجاحاً بسياسته التي تتسم بانعدام القدرة على التنبؤ بأفعاله أكثر مما يحقق عبر المفاوضات الجادة والتنازلات السياسية، وقال: «كما هو واضح فإن ترامب يقف حالياً خالي الوفاض في ما يتعلق بالسياسة الخارجية».

وذكر السفير الألماني السابق في واشنطن أن من المأمول الآن أن يسهم إلغاء المحادثات في «العودة إلى الواقعية الدبلوماسية»، وقال: «إنه وهم منذ البداية التصور أنه بالإمكان عبر لقاء واحد دفع كوريا الشمالية إلى التخلي عن برنامجها النووي والتسليحي بالكامل».

ووصف إشينغر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» خطاب ترامب لكيم، الذي نشره البيت الأبيض بـ«الغريب»، مضيفاً أنه سيُدرّس في الأكاديميات الدبلوماسية في كل أنحاء العالم بالتأكيد على أنه نموذج سيئ.

وكان ترامب أشار في خطابه إلى «غضب هائل وعداء صريح» في البيانات الأخيرة الصادرة من بيونغ يانغ، وأضاف: «إنكم تتحدثون عن قدراتكم النووية، ولكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أنني أصلي إلى الرب ألا نضطر إلى استخدامها».

ودعا ترامب كيم إلى تحديد موعد لعقد اجتماع جديد، وقال لكيم: «إذا غيرت رأيك بشأن هذه القمة الأكثر أهمية، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بي أو الكتابة».

تويتر