البرلمان يعيد انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين بالإجماع

شي جين بينغ. أرشيفية

أعاد البرلمان الصيني، أمس، انتخاب شي جين بينغ رئيساً للبلاد بالإجماع، كما انتخب البرلمان وانغ كيشيان، حليف شي الوثيق، نائباً لرئيس الصين.

وقد أقسم شي جين بينغ (64 عاماً)، الذي رفع قبضته اليمنى، اليمين على احترام الدستور، خلال حفل غير مسبوق أقيم وسط أبهة كبيرة في قصر الشعب ببكين.

وقال أمام النواب واضعاً يسراه على الدستور، الذي حرص على تعديله قبل أقل من أسبوع، حتى يتمكن من تجديد ولاياته إلى ما لا نهاية: «أقسم على أن أعمل في سبيل إقامة بلد اشتراكي كبير وحديث».

ولم يجرؤ أي من النواب الـ2970 الحاضرين، على التصويت ضد الرئيس المنتهية ولايته ولا حتى الامتناع عن التصويت. وحقق شي جين بينغ، الذي كان المرشح الوحيد، نتيجة أفضل من النتيجة المسجلة لدى انتخابه للمرة الأولى في 2013، عندما صوّت نائب واحد ضده وامتنع ثلاثة آخرون عن التصويت، أي إن نسبة التأييد بلغت «99.86% فقط».

وانتخب نائب الرئيس الجديد، وانغ كيشان (69 عاماً)، بأصوات أقل من شي، فقد صوت نائب واحد ضده. وهذا شبه إجماع لم يحصل عليه وانغ في السابق، لأنه اجتذب بعض الأعداء في إطار النظام الشيوعي، عندما تم تكليفه قيادة أجهزه التصدي للفساد.

وكان البرلمان قد وافق، يوم الأحد، على تعديل الدستور لإلغاء القيود على فترات الرئاسة، ما يعني أن بوسع شي البقاء رئيساً للبلاد إلى أجل غير مسمى.

تويتر