ترامب يشيد بالحرب التجارية

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، بالحرب التجارية، رداً على الغضب الدولي الذي أثاره إعلان قراره فرض رسوم جمركية، اعتباراً من الأسبوع المقبل، على واردات الفولاذ والألمنيوم، فيما أشاعت الأنباء قلقاً في الأسواق.

وكتب ترامب في تغريدة صباحية «عندما تخسر دولة (الولايات المتحدة) مليارات الدولارات في التجارة مع كل الدول التي تتعامل معها تقريباً، فإن الحروب التجارية جيدة، ومن السهل كسبها».

وكان الرئيس الأميركي أعلن، الخميس الماضي، عزمه على أن يفرض «ولفترة طويلة»، رسوماً بقيمة 25% على الفولاذ، و10% على الألمنيوم، دون أن يحدّد البلدان المستهدفة.

وعلى الإثر، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أن الاتحاد الأوروبي «سيرد بقوة، وفي شكل متناسب، دفاعاً عن مصالحه».

وقال يونكر في بيان، «نأسف بشدة» للقرار الأميركي، مضيفاً أن المفوضية ستعرض «في الأيام المقبلة اقتراحاً بإجراءات مضادة ضد الولايات المتحدة، تنسجم مع قواعد منظمة التجارة العالمية، لإعادة التوازن إلى الوضع».

وأيّدت ألمانيا موقف يونكر، من خلال إعلان برلين «رفضها» قرار ترامب، وفق شتيفن سيبرت، المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل.

وفي كندا، الشريك التجاري الأول لواشنطن، حذّر وزير التجارة فرنسوا فيليب شامبانيي، من أن فرض أي رسوم جمركية ضد الصادرات الكندية إلى الولايات المتحدة «لن يكون مقبولاً، وستكون له عواقب على جانبي الحدود».

 

تويتر