تركيا تعتزم إغلاق الحدود والمجال الجوي مع العراق

ماكرون يتحدث عن «حقوق الأكراد».. والعبادي لا يريد مواجهة مسلحة

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس، إلى الاعتراف بحقوق الأكراد، «في إطار الدستور» العراقي، وذلك في ختام لقائه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في باريس، فيما أكد الأخير أن بغداد لا تريد «مواجهة مسلحة» مع إقليم كردستان، بينما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه شكّل آلية ثلاثية مع إيران والعراق، لإنهاء «تجارة النفط» مع كردستان، وأكد أن بلاده ستغلق الحدود مع العراق، وستغلق المجال الجوي قريباً، ردّاً على استفتاء الأكراد.

وفي التفاصيل، قال ماكرون معلقاً على الاستفتاء، الذي نظم في 25 سبتمبر الماضي، في إقليم كردستان العراق: «ندعو إلى الاعتراف بحقوق الأكراد في إطار الدستور. هناك طريق، في إطار احترام حق الشعوب، يتيح الحفاظ على إطار الدستور، واستقرار ووحدة أراضي العراق».

وعرض ماكرون أن تلعب بلاده دور الوسيط بين الحكومة العراقية والأكراد، الذين يسعون للاستقلال بعد استفتاء مثير للجدل.

وتناولت محادثات ماكرون والعبادي مجموعة واسعة من القضايا بشأن دعم فرنسا للحرب ضد تنظيم «داعش»، وإعادة بناء الاقتصاد العراقي.

وقال ماكرون إن فرنسا ودولاً أخرى ينتابها القلق إزاء موقف الأكراد، بعد استفتاء الشهر الماضي، مضيفاً أن فرنسا تدعم استقرار ووحدة أراضي العراق.

وشدّد الرئيس الفرنسي على أهمية «المصالحة الوطنية والحكم الشامل»، الذي يضم الأكراد «الذين ترتبط معهم فرنسا بعلاقات وثيقة». وقال إن الحوار «هو المسار الوحيد»، و«فرنسا مستعدة للإسهام بشكل فعّال في جهود الوساطة».

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن بغداد لا تريد مواجهة مسلحة، بعد فوز مؤيدي الاستقلال بأغلبية ساحقة في الاستفتاء، مؤكداً في الوقت نفسه، أن الدولة المركزية يجب أن تفرض سلطتها في المناطق المتنازع عليها.

وقال العبادي: «لا نريد مواجهة مسلحة، لكن يجب أن تفرض السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها».

من جانبه، قال أردوغان، أمس، إنه شكل آلية ثلاثية مع إيران والعراق، ستتخذ قراراً مشتركاً بشأن وقف إمدادات النفط من كردستان (شمال العراق). ويأتي هذا التطور رداً على استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال. وذكر أردوغان أنه سيتم اتخاذ إجراءات بشأن مدينة كركوك العراقية، حيث انتقد، خلال حديثه لقناتي «إن تي في» و«سي إن إنترك» التلفزيونيتين، أيضاً إدراج مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء، قائلاً إن الأكراد «لا شرعية لهم هناك». وأكد أن تركيا ستغلق الحدود مع العراق، وستغلق المجال الجوي قريباً، رداً على استفتاء الأكراد على الاستقلال.

طباعة