العربي: فلسطين ستبقى قضية العرب المركزية

طلاب من جامعة تل أبيب خلال مسيرة تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام. أ.ف.ب

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي امس، أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية والشغل الشاغل للعرب حتى يتحقق حلم الرئيس الراحل ياسر عرفات بقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال العربي في كلمته، خلال الاجتماع السادس لمجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات بمقر الأمانة العامة للجامعة بمشاركة رئيس مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات والامين العام السابق للجامعة عمرو موسي، ورئيس مجلس ادارة المؤسسة ناصر القدوة وشخصيات أخرى، ان هذا الاجتماع يأتي بينما الاجراءات الاسرائيلية العدوانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة مستمرة، حيث تحاول اسرائيل في غياب رد فعل من قبل المجتمع الدولي، خصوصاً مجلس الأمن خلق واقع جديد على الأرض ووضع العوائق للحيلولة دون قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط ‬1967.

وأشار العربي الى أن نجاح فلسطين في الحصول على وضع دولة مراقب في الأمم المتحدة في قرار تاريخي تم بأغلبية كبيرة جاء تأكيداً أن قيام دولة فلسطين المستقلة الحرة على حدود ‬1967 وعاصمتها القدس هو هدف واضح من أهداف المجتمع الدولي بأسره ويعد تطوراً وانجازاً يجب البناء عليه، كما أن بوادر تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية سيعزز الموقف الفلسطيني في اتجاه ترسيخ أسس الدولة الفلسطينية واستمرار الاعتراف الدولي بها. وفي القدس المحتلة استبعد رئيس حزب إسرائيل بيتنا النائب أفيغدور ليبرمان اجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وأكد أنه على ثقة بأنه سيتم تشكيل حكومة، حتى إن لم تتضح بعد تركيبتها.

وتنتهي المهلة المتاحة لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة غدا، ومن المتوقع أن يمهله الرئيس شيمون بيريز أسبوعين إضافيين. على صعيد قضية الاسرى اعلنت جمعية نادي الاسير الفلسطيني في بيان، أن الأسيرين الفلسطينيين في اسرائيل جعفر عزالدين وطارق قعدان المضربين عن الطعام منذ نوفمبر ‬2012، علقا الاربعاء اضرابهما بانتظار قرار من محكمة عسكرية اسرائيلية في السادس من مارس.

وأوضح البيان، ان الأسيرين جعفر عزالدين وطارق قعدان قررا تعليق اضرابهما المفتوح عن الطعام. ويستمر ذلك حتى يوم ‬6\‬3\‬2013 وهو التاريخ الذي قررت فيه قاضية المحكمة العسكرية في عوفر، عقد جلسة خاصة لاستمرار المداولات بشأن قضية تثبيت الأمر الاداري بحق الاسيرين وذلك يوم ‬6\‬3\‬2013 الساعة الواحدة والنصف. وأضاف البيان ان قرار تعليق الاضراب النهائي او العودة له سيكون وفق قرار المحكمة في ذلك اليوم، ويأتي ذلك بعد ان افصحت النيابة العسكرية انها ليست بصدد تجديد حبسهم الاداري.

 

تويتر