هزّة أرضية بقوة 5.3 جنوب إيران

رصدت الشبكة المحلية لرصد الزلازل، في بلدية دبي، مجموعة من الهزات الأرضية على مسافة 645 كيلومتراً من دبي، وقعت في جنوب غرب إيران وشمال غرب دبي، بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر.

وقال رئيس قسم بيانات الأراضي وإصدار الخرائط، مدير إدارة المساحة بالإنابة في بلدية دبي، المهندس يوسف حسين السلمان، إنه تم رصد الزلزال الرئيس بوضوح، وجارٍ رصد بعض توابعه الكبرى، مؤكداً أن مثل هذه الزلازل لن تؤثر في المنشآت في دبي، كما لن يشعر بها أحد، نظراً إلى بعد مواقع حدوثها، لافتاً إلى أن معظم مباني دبي تم تصميمها طبقاً لكود الزلازل.

وسجلت الشبكة الهزة الرئيسة في الـ55:9 دقيقة صباح أمس، بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، وأكد البيان الصحافي الصادر عن بلدية دبي، أنه لم يشعر أحد بحدوث الهزة، بسبب بُعْد موقعها عن المناطق المأهولة، إلا أنه أدى إلى إصابة 16 فرداً في بلدة أردكان في إقليم فارس في إيران.

وأشار سليمان الى أن نشـاط الهزة يقع في مناطـق الحـزام الزلزالي المـوازية لسلـسلة جبال زاجروس، وأنه ناتج عن اصطدام الصفيحة العربية بالصفيحة الأوروآسيوية. وكانت وكالة انباء مهر الايرانية قد ذكرت أن هزة ارضية بقوة 5.3 درجات ضربت أمس جنوب ايران، ما ادى الى وقوع 16 جريحاً وتدمير قرى عدة.

واضاف المسؤول «جرح 16 شخصاً في حين تضررت 17 قرية، منها ست الى 10 دمرت». ومعظم المنازل في هذه القرى مصنوعة من الطين. وسجلت خمس هزات ارتدادية على الاقل في شيراز عاصمة المحافظة.

وتشهد ايران التي تقع فوق صدوع عدة في القشرة الارضية، بانتظام هزات ارضية تخلف قتلى في بعض الاحيان.

طباعة