الأمم المتحدة تشارك في حفل تنصيب البشير

أعلنت الأمم المتحدة أنها ستشارك في حفل أداء الرئيس السوداني عمر البشير، (المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور)، اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة. وقالت مساعدة المتحدثة باسم الامم المتحدة ماري اوكابي ان الممثلين الخاصين للامين العام بان كي مون في السودان هايلي مينكيريوس وإبراهيم غمباري سيشاركان في هذا الحفل المقرر في 27 مايو. وأضافت «بصفتهما أرفع مسؤولين من الامم المتحدة في الميدان فهما على اتصال دائم بحكومة البلد الضيف بشأن قضايا عملانية لضمان تنفيذ مهامهم على أكمل وجه وحل المشكلات ذات الاهتمام المشترك».

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» دعت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية الى مقاطعة حفل أداء البشير القسم الدستورية.

وهايلي مينكيريوس هو الممثل الخاص لـ«بان» في السودان ورئيس بعثة الامم المتحدة في السودان (يونميس) التي تشرف على تنفيذ اتفاق السلام بين الخرطوم وجنوب السودان، اما ابراهيم غمباري فهو الممثل الخاص لـ«بان» في دارفور ورئيس البعثة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد).

من جهة أخرى، أعلنت حركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور، أول من أمس، أنها قتلت 200 جندي سوداني في تلك المنطقة غرب السودان، لكن الجيش

السوداني نفى هذه الحصيلة متهماً الحركة باستخدام المدنيين دروعاً بشرية. وقال المتحدث باسم الجيش الصوارمي خالد سعد لوكالة «فرانس برس» هذه أرقام عارية من الصحة وتنقصها الدقة، من دون تقديم حصيلة بديلة.

تويتر