سفير السعودية باليمن: ميليشيات الحوثي تحتجز 19 سفينة نفطية

أعلن سفير السعودية في اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة، محمد آل جابر، أمس، عن قيام ميليشيات الحوثي باحتجاز 19 سفينة مشتقات نفطية في منطقة رمي المخطاف، ومنعها من دخول ميناء الحديدة.

وتعليقاً على الحادثة، قال آل جابر، في اتصال مع قناة «الحدث»، إن ميليشيات الحوثي تقوم بابتزاز التجار للسماح بدخول بضائعهم، وأضاف «تواصلنا مع الأمم المتحدة حول ما تقوم به ميليشيات الحوثي في ميناء الحديدة».

وأوضح أن «آلية الرقابة تم تطويرها، وهناك توجه لزيادة عدد المفتشين في جيبوتي».

وكتب آل جابر في تغريدة بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يتابع مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، بقلق عميق، احتجاز الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران أكثر من 19 سفينة مشتقات نفطية، في منطقة رمي المخطاف الخاضعة لسيطرة الميليشيات، ومنعها من دخول ميناء الحديدة، رغم عدم وجود أي سفن في الميناء في الوقت الراهن».

وفي الثالث من أبريل الجاري، تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم حوثي - إيراني بالمياه الدولية، غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن محاولة الهجوم باءت بالفشل بعد تدخل إحدى سفن القوات البحرية للتحالف، وتنفيذ عملية التدخل السريع.

ويعتبر ميناء الحديدة غرب اليمن من أبرز المنافذ البحرية لاستقبال الإغاثات الإنسانية والمشتقات النفطية لمساعدة سكان اليمن، فيما تستخدمه ميليشيات الحوثي في تهديد الملاحة الدولية بالبحر الأحمر.

تويتر