3000 انتهاك حوثي ضد الطفولة في حجة

الحكومة اليمنية تدعو إلى إنقاذ الأطفال من عنف الميليشيات

ابتهاج الكمال: وضع الطفولة في اليمن في ظل حكم الميليشيات ينذر بكارثة. أرشيفية

دعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن، ابتهاج الكمال، المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بحقوق الطفل إلى إنقاذ أطفال اليمن جراء ما يتعرضون له من أعمال عنف وقتل من قبل ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية.

وأكدت في تصريح صحافي لها بمناسبة اليوم العالمي للطفل، على المنظمات الدولية الخاصة بحماية الأطفال إلى الاهتمام بأطفال اليمن وتكثيف برامج الحماية والتأهيل، جراء ما يعانيه من عنف وقتل وتجنيد وتشريد من قبل ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

وأشارت إلى أن وضع الأطفال والطفولة في اليمن في ظل حكم الميليشيات ينذر بالكارثة جراء ارتفاع عدد الأطفال المجندين وتسريب الكثير منهم من التعليم بسبب إغلاق المدارس من قبل الميليشيات، واستخدامها ثكنات عسكرية، مشيرة إلى أن الميليشيات تكرس للعنف والكراهية والعنصرية والطائفية من خلال المناهج التعليمية التي قامت بتحريفها.

على صلة، كشف ائتلاف حقوقي محلي في اليمن عن قيام الميليشيات الانقلابية بارتكاب 3392 انتهاكاً ضد الطفولة بمحافظة حجة، منذ مطلع عام 2014، حيث تم تجنيد 2150 طفلاً والدفع بهم إلى جبهات القتال، قتل منهم 430 طفلاً، وأُصيب 683 آخرون. وأكد الائتلاف أن 43 طفلاً من المجندين أُسروا في المعارك، وأن 19 طفلاً آخرين لايزالون في عداد المفقودين، ولم تعط الجماعة أي بيانات لأهاليهم، سواء كانوا أحياء أو متوفين، فيما اختطفت الميليشيات 53 طفلاً من أبناء المعارضين لهم، منهم 15 تعرضوا للتعذيب.

 

تويتر