السيسي: عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب والأشجار الصغيرة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

استشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمثل إفريقي خلال كلمة له في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، وقال إنه "عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب الأخضر والأشجار الصغيرة".

وأوضح السيسي معنى المثل، قائلاً: "لازم ننتبه أن الدول الكبرى والمتقدمة بقدراتها عندما تتدافع وهذا أمر طبيعي في العالم الإنساني الذي نعيشه، ستظل المصالح هي الأداة والمحرك الأساسي لحركتها، وعندما تتصارع الدول الكبرى فالدول الصغيرة هي التي تدفع الثمن، ويجب أن تكون الدول الصغيرة منتبهة لنفسها".

وتابع: "هناك فرق كبير بين القيم والمُثل في تناول الموضوعات، وبين المصالح وأدبيات السياسة الدولية، لا تخلطوا الفرق بين الاثنين، احنا ممكن لما نتكلم عن القيم والمبادئ الإنسانية نتكلم كثيراً، ولكن عندما تُستدعى المصالح يتغير كلامنا، أو على الأقل لا يظهر أننا نتغير ونتجاوز ما نتحدث عنه".

وحول التنافس الاستراتيجي بين القوى الكبرى، قال السيسي: "أود أضرب مثلاً جميلاً سمعته من أشقائنا في إفريقيا، وهو (عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب الأخضر والأشجار الصغيرة)، بمعنى أننا لازم ننتبه أن الدول الكبرى والمتقدمة بقدراتها عندما تتدافع وهذا أمر طبيعي في العالم الإنساني الذي نعيشه، ستظل المصالح هي الأداة والمحرك الأساسي لحركتها".

تويتر