ولادة طفلة مصرية بشعر أبيض

شهدت محافظة الأقصر جنوب مصر واقعة غريبة، بولادة طفلة بخصلات شعر بيضاء في مقدمة الرأس، بعد ولادة طفل مصري مذبوح الرقبة قبل أشهر.

وقال الدكتور حامد سيد أحمد استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفى الأقصر الدولي، إن الطفلة ولدت صباح السبت، واكتشف وجود خصلات شعر بيضاء في مقدمة رأسها، مضيفاً أن الأمر يرجع لمتلازمة ناتجة عن زواج الأقارب، حيث إن أم الطفلة وزوجها تربطهما صلة قرابة.

وكشف أنه يشرف دائماً على ولادات أم الطفلة وسبق أن أنجبت طفلتين لديهما الأمر نفسه، وهو ما يؤثر في حاسة السمع عند هؤلاء الأطفال مستقبلاً، مشيراً إلى ضرورة متابعة علاج مثل هذه الحالات مستقبلاً، وهو ما نصح به والدي الطفلة.

وكان مستشفى أرمنت في محافظة الأقصر أيضاً، قد شهد في سبتمبر الماضي حالة ولادة نادرة لطفل مذبوح الرقبة.

وقال الدكتور محمد عزالدين، رئيس قسم النساء والتوليد بالمستشفى، إنه تم إجراء عملية ولادة قيصرية لسيدة حضرت إلى المستشفى، تعاني نزول مياه الجنين وتسمم الحمل، وعلى الفور تم إجراء الفحوص اللازمة وتجهيز مكان عناية للأم.

وأضاف أنه بعد الولادة لاحظ الطبيب محمد شكري، الذي قام بإجراء العملية، وجود تشققات في جلد الطفل، ولذلك تم إرساله للحضانة لفحصه وتشخيصه، وتبين أن الحالة تعاني متلازمة تشقق جلدي وتشوهات متعددة.

وأكد رئيس قسم النساء والتوليد بالمستشفى، أن هذه الحالة لم تحدث من قبل، وأنها حالة نادرة، قد تحدث غالباً نتيجة تناول الأم أدوية معينة تؤدي بدورها إلى حدوث تشوهات للطفل، خصوصاً في بداية الحمل، حيث وُلد الطفل بتشققات جلدية تزداد مع حركته، ينتج عنها جروح، منها ما أحدث قطعاً في الرقبة يشبه حالة الذبح، مشيراً إلى أن الطفل لفظ أنفاسه عقب 24 ساعة فقط من ولادته.

تويتر