هواتف تحمل ثغرات أمنية من المصنع

كشف خبراء عن وجود 42 طرازاً من الهواتف المحمولة المنتشرة بالأسواق تخرج من مصانعها وهي محتوية مسبقاً على نقاط ضعف وثغرات أمنية خطرة، تسهّل للمهاجمين والمخترقين ومن يشنون هجمات الابتزاز الوصول الى قوائم جهات الاتصال، وبيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت، وحسابات الشبكات الاجتماعية، والصور، ومقاطع الفيديو وغيرها من البيانات والمعلومات الموجودة على الهاتف.

وقال خبراء أمنيون خلال مشاركتهم في فعاليات مؤتمر «ديف كون» لأمن المعلومات، الذي عقد بولاية لاس فيغاس الأميركية أخيراً، إن هواتف «زد تي إي» تتصدر قائمة الـ42 طرازاً بواقع سبعة طرز مصابة بهذه الأخطاء.

وأكد الخبراء أن هذه الثغرات ونقاط الضعف تظهر عند إخراج الهاتف من العلبة أو الصندوق، ومن المهم التأكيد على ذلك، لأن المستهلكين يعتقدون أنهم يتعرضون للمخاطر الأمنية فقط إذا ما قاموا بتنزيل شيء سيئ من متاجر التطبيقات.

وقد نشر على الموقع الرسمي لشركة "كريبتو واير" kryptowire.com قائمة بطرز الهواتف المحمولة التي وجد بها ثغرات أمنية بصورة مسبقة قبل خروجها من مصانعها، وتضمنت القائمة اسم الشركة المصنعة واسم الطراز ونسخة نظام التشغيل وتوصيف الثغرة الموجودة، وطبيعة الهجمة المتوقع حدوثها من خلال الثغرة الأمنية القائمة.

ويمكن للقارئ معرفة الـ42 طرازاً من الهواتف المحمولة التي وجد بها ثغرات أمنية بصورة مسبقة من خلال الرابط التالي:

https://bit.ly/2MvJpV0