بهدف الحد من الازدحام اليومي

«مرور أبوظبي» تلوّح بـ 13 مخالفة للوقوف العشوائي حول المدارس

صورة

أفادت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بأنها تطبّق حملة مرورية مكثفة، من خلال الدوريات المرورية ومباحث المرور، لمخالفة السائقين الذين يعرقلون حركة السير والمرور حول المدارس، بالوقوف العشوائي أثناء توصيل أولادهم إلى المدارس أو انتظارهم في نهاية الدوام، موضحة أن هناك 13 نوعاً من المخالفات يُطبّق على الوقوف العشوائي، وذلك بهدف ضمان انسيابية حركة السير والمرور، وسلامة المشاة ومستخدمي الطريق.

تشديد الضبط المروري

دعا مدير إدارة مرور العاصمة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد محمد ضاحي الحميري، ذوي الطلبة وسائقي الحافلات المدرسية إلى ضرورة الالتزام بقوانين السير والمرور، وعدم الوقوف العشوائي للمركبات، وعدم عرقلة حركة السير والمرور، حتى لا يقعوا تحت طائلة المساءلة والمخالفة.

كما دعا المؤسسات التي تنقل الطلاب إلى الالتزام بعدم تحميل الحافلات المدرسية فوق الأعداد المرخصة، وجلوس كل طالب وطالبة في مقعد منفصل، مؤكداً «تشديد الضبط المروري، ومخالفة كل من يقوم بتحميل أعداد إضافية من الطلاب والطالبات، والتأكد من سلامة حافلاتهم ميكانيكياً، وتزويدها بكل إجراءات السلامة، وتوفير مشرف ومشرفة في كل حافلة، للإشراف على نزول وصعود الطلاب والطالبات في الأماكن الآمنة بالقرب من منازلهم».

وأبلغ مواطنون ومقيمون «الإمارات اليوم» أنهم يعانون ظاهرة الوقوف العشوائي للمركبات في محيط المدارس في مدينة أبوظبي، مشيرين إلى وقوع مشادات كلامية يومياً بين سائقين، بسبب عرقلة حركة السير، من خلال الوقوف في نهر الطريق، أو إغلاق الطريق على مواقف المركبات، وغيرها من السلوكيات السلبية.

وذكر (أبوسيف) أنه يرصد وقوع مشادات كلامية وانفعالات يومياً بين ذوي طلبة، بسبب الوقوف العشوائي للمركبات في محيط المدارس، إذ يقوم البعض بترك مركبته في نهر الطريق، وعرقلة حركة السير أمام الآخرين، فضلاً عن غلق طريق المركبات الموجودة في المواقف، من دون التزام أو مراعاة لحقهم في استخدام الطريق.

وطالب بزيادة وعي ذوي الطلبة وسائقي الحافلات المدرسية بشأن خطر الوقوف العشوائي للمركبات على حياة أبنائهم، وما قد يسببه من حوادث دهس، خصوصاً أثناء عبور الطريق، مؤكداً أن «تشديد إجراءات الضبط المروري من شأنه أن يفرض الالتزام على السائقين».

وقال (أبوراشد) إنه اعتاد أن يوصل ابنته إلى مدرستها صباحاً، قبل التوجه إلى عمله، لكنه يواجه مشكلة يومياً مع سائقين يتعمدون إيقاف مركباتهم في نهر الطريق، من دون مبالاة بالمركبات الأخرى، مطالباً بتشديد الرقابة والعقوبة على الوقوف العشوائي، للحد من هذه الظاهرة.

وقال سائقون آخرون لـ«الإمارات اليوم» إنهم «اضطروا إلى الاتصال بغرفة العمليات، مرة واحدة على الأقل، للإبلاغ عن وقوف عشوائي تسبب في عدم قدرتهم على الخروج من مواقف السيارات، في محيط المدارس»، مشيرين إلى أن «مخالفات الوقوف العشوائي للمركبات ظاهرة متكررة كل عام، تسبب عرقلة في حركة السير، فضلاً عن وقوع مشادات كلامية بين السائقين».

من جانبها، دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي ذوي الطلبة والسائقين الذين يتولون توصيل أبنائهم الطلاب إلى مدارسهم إلى الالتزام بإنزالهم في الأماكن الصحيحة، وعدم التزاحم أمام المدارس، حتى تتحقق السيولة المرورية، ولا يتم غلق الشوارع الفرعية أو الرئيسة، وذلك من خلال الوقوف في المواقف النظامية، وعدم التكدس أمام المدارس.

وقال مدير إدارة مرور العاصمة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد محمد ضاحي الحميري، لـ«الإمارات اليوم»، إن الدوريات المرورية ورقباء السير يوجدون بانتظام في محيط المدارس، لتنظيم عملية السير والمرور، وتوفير السلامة المرورية، مشدداً على أن «المرور يقوم بمخالفة السائقين الذين لا يلتزمون بقانون السير والمرور، والتسبب في إعاقة سير الحركة المرورية، أو عدم الالتزام بجلوس الأطفال دون سن العاشرة في المقاعد الخلفية للمركبة».

وأكد الحميري على «أهمية مراعاة الآباء لخطورة إنزال أبنائهم من أبواب المركبات من الناحية اليسرى»، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالقانون، بإنزالهم من الناحية اليمنى، بعد الوقوف الصحيح في الأماكن المخصصة لإنزال طلاب المدارس.

وتابع أن «المديرية تعمل بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، ومجلس أبوظبي للتعليم، من خلال حملة سلامة الطلاب التي أطلقتها شرطة أبوظبي، وتستهدف توفير الأمن والسلامة للطلاب، ويتم من خلالها تكثيف الدوريات المرورية على التقاطعات التي تشهد كثافة في الحركة المرورية منذ الصباح الباكر، خلال الفترة التي تشهد ذهاب الطلاب إلى مدارسهم، وخلال الفترة التي تشهد عودتهم منها في الظهيرة، إضافة إلى تنفيذ العديد من برامج التوعية التي تستهدف الطلاب في كل المراحل الدراسية لتثقيفهم بقوانين المرور والسلامة المرورية».

وأشار إلى أن «هناك حملة مرورية مكثفة من خلال الدوريات المرورية ومباحث المرور، لمخالفة السائقين الذين يقومون بعرقلة حركة السير والمرور حول المدارس، من خلال تطبيق 13 مخالفة، وذلك لضمان انسيابية حركة السير والمرور، وضمان سلامة المشاة ومستخدمي الطريق».

وأوضح أن مخالفات الوقوف الخاطئ هي: الوقوف في أماكن المعاقين غرامته 1000 درهم وأربع نقاط سوداء، والوقوف وسط الطريق دون مبرر غرامته 500 درهم وأربع نقاط سوداء، والوقوف في الصندوق الأصفر غرامته 500 درهم، والوقوف خلف المركبات ما يعيق تحركها غرامته 300 درهم، وإيقاف المركبة على الجانب الأيسر من الطريق العام في غير الأماكن المسموح بها غرامته 500 درهم، وإيقاف المركبة على ممر عبور المشاة غرامته 500 درهم، وعرقلة حركة السير غرامتها 200 درهم، وإيقاف المركبة دون مراعاة البعد المحدد قانوناً من المفترق أو المنعطف غرامته 200 درهم، والوقوف في مكان ممنوع غرامته 200 درهم، والوقوف في أماكن التحميل والتنزيل دون مقتضى غرامته 200 درهم، والوقوف على كتف الطريق العام في غير الحالات الطارئة غرامته 200 درهم، إضافة إلى مخالفة إيقاف مركبة بطريقة تسبب خطراً على المارة، أو تعرقل حركة المشاة، وغرامتها 200 درهم وتسجيل ثلاث نقاط سوداء، ومخالفة إيقاف المركبات على الأرصفة غرامتها 200 درهم وتسجيل ثلاث نقاط سوداء.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر