1520 مخالفة عدم ترك مسافة في شهرين

16 دورية مدنية لضبط المركبات غير الملتزمة بترك مسافة آمنة. من المصدر

أفاد قسم مباحث المرور بمديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، بأن مجمل مخالفات عدم ترك مسافة كافية التي تم ضبطها حضورياً خلال الشهرين الماضيين بلغت 1520 مخالفة، مشيراً إلى تكثيف الدوريات لضبط السائقين الذين لا يلتزمون بترك مسافة كافية خلف المركبات ضمن حملة التوعية المرورية تحت شعار «اترك مسافة قبل الحسافة».

ودعت المديرية قائدي المركبات إلى خفض السرعات والقيادة بتأن، وترك مسافة اكبر خلف المركبات على الطرق الداخلية والخارجية لتفادي وقوع حوادث الاصطدام والحوادث المرورية التي تقع بسبب التغيرات المناخية والضباب الذي يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى مستويات متدنية، تصل أحياناً إلى أمتار عدة، تفادياً لوقوع الحوادث المرورية.

وأكد نائب مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة ابوظبي العقيد خميس اسحق، ضرورة خفض السرعة وترك مسافة أمان أكبر بين المركبات في مثل هذه الأجواء حتى يتمكن قائد المركبة من السيطرة عليها في حالة توقف المركبة الأمامية، والانتباه لمفاجآت الطريق كافة، التي يمكن أن تحدث بسبب تدني مستوى الرؤية الأفقية وعدم وضوح المعالم.

ودعا قائدي المركبات إلى المبادرة إلى إيقافها خارج الطريق وإطفاء إشارات الضوء الرباعي مع اتخاذ الإجراءات القصوى التي تضمن سلامتهم بتقليل السرعة أثناء الضباب والقيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة واستخدام المصابيح المنخفضة في المركبة، وعدم استخدام إشارات الانتظار أثناء السير، ناصحاً قائدي المركبات بالتحلي بالصبر خلال هذه الأحوال الجوية المتغيرة وعدم التجاوز أو تغيير مسارهم، وعدم استخدام الأضواء العالية في المركبة أثناء الضباب لأنها تعيق الرؤية.

إلى ذلك، كشفت الحملة الميدانية المصاحبة لحملة التوعية المرورية بترك مسافة أمان كافية عن قيام بعض قائدي المركبات بمضايقة مركبات أخرى ملتزمة بالسير أمامها، حيث قام المذكورون بالاقتراب من تلك المركبات إلى مسافة قريبة وإرباك قائديها وتشتيت انتباههم واتباع سلوكيات غير حضارية، مثل الإفراط في استخدام آلة التنبيه والعاكس الضوئي لإجبار المركبات التي تسير أمامهم على إخلاء الطريق لهم، وتم اتخاذ اللازم بمخالفتهم مرورياً وفق القانون.

وأوضح رئيس قسم مباحث المرور بمديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي المقدم حمد بن عثعيث العامري، أن مباحث المرور كثفت حملتها الميدانية بمشاركة 16 سيارة مدنية تابعة للمباحث من الأنواع المختلفة من المركبات، منها مركبات ذات دفع رباعي ومركبات خفيفة وتم تزويدها بكل الامكانات لأداء مهامها بكفاءة كبيرة على الطرق الداخلية والخارجية بمدينة ابوظبي.

وأضاف أن هناك تعليمات بتشديد الضبط المروري على السائقين الذين لا يلتزمون بالقانون وترك مسافة أمان كافية خلف المركبات وتحرير مخالفات حضورية بحقهم، مشدداً على أن دوريات المباحث ستقوم برصد المتجاوزين وتصوير تجاوزاتهم أثناء ارتكابهم المخالفة.

وحذر قائدي المركبات الذين يضايقون المركبات من الخلف والاقتراب منها إلى مسافة قريبة، ودعاهم إلى الكف عن هذه التصرفات السلبية، لافتا إلى أن استخدام الطريق بأمان يعد حقاً مكفولاً للجميع ولا يجوز استخدامه بعدم مسؤولية ومضاعفة الخطورة على المستخدمين الآخرين.

وقال العامري إن من أبرز المناطق التي تم فيها ضبط المخالفات شارع الكورنيش وشارع الخليج العربي وشارع المصفح وطريق محاوى، وبعض الطرق الأخرى، داعياً قائدي المركبات الى ضرورة الالتزام بالقانون وترك مسافة كافية خلف المركبات حتى يتمكنوا من السيطرة عليها في حالة وقوع أي أمر طارئ على الطريق.

طباعة