الروماتيزم يصيب الأطفال أيضاً - الإمارات اليوم

الروماتيزم يصيب الأطفال أيضاً

قالت الجمعية الألمانية لطب روماتيزم الأطفال إن الروماتيزم يهاجم الأطفال أيضاً، موضحة أنه يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض العلامات، مثل تورم أو سخونة أحد المفاصل لمدة تزيد على 4 أسابيع. كما يندرج العرج وصعوبة الإمساك بالأشياء ضمن العلامات غير المباشرة للروماتيزم لدى الأطفال. وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً قد تلتهب أحياناً قزحية العين، فضلاً عن ظهور ألم بالمفاصل والظهر على غرار مرضى الروماتيزم الكبار.

وإذا ظهر الروماتيزم في مرحلة الطفولة فإن فرص علاجه تزيد مقارنة بالبالغين. وللعلاج على المدى القصير تُستخدم الأدوية المضادة للالتهابات والخالية من الكورتيزون. أما إذا انتشر المرض وأثر بالسلب في العديد من المفاصل، فإن الأطباء يصفون أدوية بيولوجية على المدى البعيد، وقد أثبتت هذه الأدوية فاعليتها.

ومن خلال العلاج الطبيعي يتعلم الطفل كيفية التغلب على الوضعيات الخاطئة؛ حيث يعلمه أخصائي العلاج الوظيفي كيفية الإمساك بالقلم والتحرك بشكل صحيح.

كما تتمتع الحركة بأهمية كبيرة للطفل المصاب بالروماتيزم؛ حيث إنها تساعد على بناء العضلات والعظام، كما أنها تقلل من الألم وتعزز من تقدير الطفل لذاته، ولكن يُنصح بالابتعاد عن رياضات الكرة وجميع الرياضات المتعلقة بالقفز والجري بسبب خطر الإصابة، في حين تعد اليوغا والرياضات المائية مناسبة لهذا الغرض.

طباعة