فتح باب التقديم في جائزة جيمس دايسون للابتكار لعام 2021

الفائزون في دورة العام الماضي.

أعلنت شركة دايسون عن فتح باب التقديم على مسابقة جائزة جيمس دايسون لعام 2021، والتي تقوم من خلالها الشركة بتوفير تحدٍ للجامعيين المبتكرين ورواد الأعمال الشباب والخريجين الجدد في مجال الهندسة لابتكار أفكار جديدة تضع حلولاً للمشاكل التي نواجهها اليوم.

وقال جيمس دايسون، المؤسس وكبير المهندسين في دايسون: "عادة ما يطمح الشباب لتغيير العالم وستساعدهم الجائزة على القيام بذلك حيث إنها تمنحهم التمويل المالي اللازم وتتيح لهم تقييم صحة أفكارهم وتقدم لهم منصة لإطلاقها. ولقد حققوا نجاحاً ملحوظاً، حيث نجح 65% من الفائزين الدوليين في تسويق أفكارهم، في وقت فشلت فيه 90% من الشركات الناشئة. أنا أبحث عن الاختراعات الفريدة التي تتحدى التفكير التقليدي وتشكك فيه. أتمنى لكم التوفيق".

وتُخصص، هذا العام، جائزتين عالميتين بقيمة 30,000 جنيه إسترليني في عام 2021: للفائز العالمي في الاستدامة والفائز العالمي بشكل عام. كما ستمنح كل دولة ومنطقة مشاركة فائزاً محلياً (2000 جنيه إسترليني) وستختار وصيفين على المستوى المحلي. وأولئك الذين حصلوا على جائزة محلياً سينتقلون إلى مراحل منح الجوائز العالمية.

وتعد جائزة جيمس دايسون مسابقة دولية تدعو المبدعين والمهندسين الشباب لتصميم الاختراعات بما يتماشى مع رؤية دايسون لحل المشاكل التي يتجاهلها الآخرون. ويذكر أن الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة من بين 27 دولة التي تطلق فيها الشركة البريطانية المتخصصة في التقنيات المنزلية عالية الأداء جائزة التصميم الدولية "جيمس دايسون"، التي تهدف إلى إلهام وتشجيع الأجيال الناشئة من مهندسي التصميم، وإيجاد حلول تقنية عملية، من شأنها أن تغير حياة البشرية إلى الأفضل ومكافأة أولئك الذين يثابرون لتطوير أفكار جديدة.

وقد فاز جهاز Touchبجائزة جيمس دايسون الوطنية في دولة الإمارات لعام 2020. اخترع هذا الجهاز من قبل طالبتين من الجامعة الأمريكية في الشارقة - مريم مصطفى وندى الداش. ويعمل هذا الابتكار على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر على التعرف على الألوان من خلال التفاعل مع المستخدم عبر الضوء والكلام.  وسيتمكنون مع ابتكار جهاز Touch من التحكم ببعض المهام اليومية الأساسية في الحياة ومنها القدرة على اختيار ألوان الملابس التي يريدونها من الخزانة والتعرف على المواد المختلفة مثل الخضراوات المتنوعة في متجر البقالة.

وقد اخترع خاتم Touch اثنان من طلاب الجامعة في دولة الإمارات، وهو خاتم ذكي مصمم بأناقة ذو لون أبيض وبه قناة مركزية يمكنها إنتاج وميض بألوان مختلفة. ويعد خاتم Touch الذكي أداة سهلة الاستخدام تُمكّن الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر من "رؤية" الألوان والنصوص الصغيرة.

 

طباعة