«أيوا» تختار إيمان اليوسف للمشاركة

مبدعة «حارس الشمس» تمثل الإمارات في برنامج عالمي للكتابة

الكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف. من المصدر

اختيرت الكاتبة الإماراتية، إيمان اليوسف، للبرنامج الدولي للكتابة لعام 2018، من قبل جامعة أيوا الأميركية، لتكون أول إماراتية وخليجية تلتحق بهذا البرنامج.

وبدأ البرنامج الدولي للكتابة منذ عام 1967، وتختار فيه كل عام جامعة أيوا 14 كاتباً من 14 دولة مختلفة حول العالم للمشاركة، وذلك وفق معايير رفيعة خاصة.

يذكر أن من أبرز خريجي هذا البرنامج، الكاتب التركي، أورهان باموق، الحائز جائزة نوبل للآداب عام 2006، والكاتب الصيني، مو يان، الذي حصل هو الآخر على جائزة نوبل للآداب عام 2012.

تعد إيمان اليوسف أول كاتبة يتم اختيارها من دولة الإمارات ومن دول الخليج العربي، لتمثّل بلادها على مستوى عالمي ثقافي وأدبي رفيع ومتخصص.

يشار إلى أن إيمان اليوسف مهندسة كيميائية ومدربة غرافولوجي وكاتبة لها عدد من الإصدارات، من بينها ثلاث مجموعات قصصية وروايتان، وفازت روايتها «حارس الشمس» بالمركز الأول في جائزة الإمارات للرواية عام 2016.

كما كتبت قصة وسيناريو فيلم «غافة»، الذي عرض في مهرجان دبي السينمائي 2017.

ومثلت إيمان اليوسف وطنها الإمارات في العديد من المحافل الدولية الثقافية حول العالم، في فرنسا وإسبانيا والصين، كما تكتب عموداً ثقافياً ثابتاً في صحيفة الرؤية باسم «مرآة قلم»، وتحضّر للماجستير في الدبلوماسية الثقافية بالعاصمة الألمانية برلين.


2016

العام الذي فازت فيه إيمان اليوسف بجائزة الإمارات للرواية.

14

كاتباً من 14 دولة مختلفة يُختارون سنوياً للمشاركة في البرنامج.