مسلسل «13 سبباً».. الجدل مستمر

أفاد تقرير نشرته دورية «بدياتريكس» الطبية، بأن مسلسل «13 ريزونز واي» أو «13 سبباً»، الذي تنتجه شبكة «نتفليكس»، ويتحدث عن انتحار فتاة مراهقة، قد لا يكون مناسباً لبعض الصغار.

وحذر أخصائيون في مجال الصحة النفسية من قبل، من أن المسلسل الذي ينتهي موسمه الأول بمشهد مروع لانتحار الشخصية الرئيسة، ربما يدفع مراهقين آخرين نحو إنهاء حياتهم. وبدأ بث الموسم الثاني من المسلسل في 18 الجاري، فيما لايزال الموسم الأول متاحاً للمشاهدة على «نتفليكس».

وشجع كبير الباحثين في الدراسة، الدكتور مايكل بي. بيت، وزملاؤه في مستشفى الأطفال التابع لجامعة مينيسوتا في منيابوليس، الأطباء على تحذير مرضاهم الصغار المعرضين لخطر الانتحار، وآبائهم من مشاهدة المسلسل، وذلك في مقال بعنوان: «13 أمراً يجب أن يعرفها ويفعلها أطباء الأطفال في ما يتعلق بمسلسل 13 ريزونز واي».

وقال بيت «أول ما أدهشنا هو قلة عدد زملائنا الأطباء الذين يعلمون بأمر هذا المسلسل». وفيما أثار المسلسل جدلاً عاماً وسط مخاوف من تشجيعه على الانتحار، فإن بيت أضاف أن القصة لم تسترعِ الكثير من الأبحاث العلمية.

وأضاف «من الممارسات الموصى بها عدم تصوير الانتحار على الإطلاق، ما فاجأني، وأنا أشاهد هذا المسلسل كأب، هو تحول البطلة إلى أكثر طالبة لها شعبية في المدرسة بعد انتحارها».

 

تويتر