تغيير قنوات التلفزيون عن بعد.. بتحريك فنجان القهوة

ابتكر باحث بريطاني تقنية جديدة تسمح بالتحكم عن بعد في أجهزة التلفزيون، عن طريق تحريك الأغراض التي نستخدمها في حياتنا اليومية، مثل فنجان القهوة.

ولا تتطلب التقنية التي تحمل اسم «ماتش بوينت» سوى كاميرا إنترنت من أجل رصد الحركات، وبرنامج يتم تنزيله على التلفزيون. وتسمح التقنية باختيار أغراض مختلفة من حياتنا اليومية أو أجزاء الجسم المختلفة، وتحريكها من أجل التحكم في وظائف التلفزيون.

ومن أجل تشغيل البرنامج، يتم الضغط على أيقونة خاصة على شاشة التلفزيون، تمثل الوظائف المختلفة مثل التحكم في درجة الصوت أو تغيير القناة أو درجة السطوع وغيرها. وبمجرد اختيار الوظيفة المطلوبة، يقوم المستخدم بالتلويح بالغرض الذي يريد استخدامه كوسيلة للتحكم في الهواء بحركة دائرية، بحيث يقوم البرنامج بالتعرف إلى هذا الغرض باعتباره أداء للتحكم عن بعد.

وأفاد الموقع الإلكتروني «نيو ساينتست» بأن التقنية الجديدة التي ابتكرها الباحث كريستوفر كلارك، من جامعة لانكستر البريطانية «تبحث ببساطة عن الحركات، وبالتالي فإن أي شخص يمكنه التحكم عن بعد في التلفزيون»، مضيفاً أنه ليس ضرورياً أن يظهر الغرض المستخدم في التحكم عن بعد بشكل كامل أمام الكاميرا.

وذكر الموقع أنه من أجل الحيلولة دون تلقي التلفزيون أوامر عن طريق الخطأ بواسطة المستخدم، اختار كلارك الحركة الدائرية كوسيلة للربط بين التلفزيون والغرض الذي يتم استخدامه في التحكم عن بعد، إذ إن الشخص لا يقوم بحركات دائرية عن طريق الخطأ.

تويتر