«دبي للثقافة» تكلف لجنة لمشاهدة الأعمال المشاركة في المهرجان

15 معياراً لاختيار عروض «دبي لمسرح الشباب»

صورة

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) عن تشكيل لجنة لمشاهدة العروض المقدمة من الفرق المسرحية المشاركة في دورة العام الجاري من مهرجان دبي لمسرح الشباب، الذي سيقام خلال الفترة من السادس إلى 17 أكتوبر الجاري. وقامت اللجنة بتقييم تلك الأعمال وتوجيه الفرق لضمان ملاءمة المضمون، من حيث عناصر العرض المسرحي.

وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء من الهيئة، وهم: مدير إدارة الفنون التشكيلية، خليل عبدالواحد، ومديرة قسم المسرح رئيسة مهرجان دبي لمسرح الشباب، فاطمة الجلاف، وأخصائية متاحف، أروى حنيف، حيث ستعتمد على مجموعة من المعايير المحددة مسبقاً، الأمر الذي سيكسب المهرجان طابعاً احترافياً يقوم على الصدقية والنزاهة. وستسهم التوجيهات المقدمة من أعضاء اللجنة في حفز المشاركين على اتباع المسارات الصحيحة، والالتزام بالسياقات المحددة، ورفع مستوى المنافسة بين الفرق.

وكانت اللجنة التنظيمية للمهرجان قد حددت 15 معياراً لاختيار العروض المشاركة، منها أن يكون الشكل العام للنص المسرحي متجانساً ومترابطاً، وأن تكون فكرة العرض واضحة ومفهومة وتجسد القضية الشبابية الأساسية وتمتاز بالأصالة والإبداع، وأن تتناسب الفكرة أو القضية مع عادات وتقاليد الإمارات، والابتعاد عن القضايا التي تثير الشكوك المباشرة وغير المباشر، مثل القضايا السياسية والدينية وغيرها. وقالت فاطمة الجلاف: «نتوقع أن نشهد إقبالاً عالياً على دورة هذا العام من المهرجان، وسنحرص من جانبنا على توفير بيئة تنافسية إيجابية، تلهم الجميع على تقديم أفضل إسهاماتهم، على نحو يعزز فنون الأداء المسرحي في الإمارات والمنطقة».

وقال خليل عبدالواحد: «نفخر في (دبي للثقافة) بتنظيم مثل هذا الحدث الكبير، للأخذ بأيدي مواهبنا الشابة إلى مستوى الاحتراف في عالم المسرح. ومن المؤكد أن هذه اللجنة وغيرها من لجان التقييم والمتابعة ستبذل كل جهد ممكن لتشجيع مواهبنا الشابة على مواصلة تطوير قدراتهم، للتأسيس لقطاع مسرحي قوي، يرفد القطاع الثقافي في الإمارات والمنطقة عموماً».

وعقبت أروى حنيف، على طبيعة عمل لجنة المشاهدة بالقول: «ستكون مهمتنا في لجنة المشاهدة مركزة على تقديم التوجيهات والإرشادات للمواهب الشابة في كل الفرق المشاركة، من أجل الارتقاء بمستوى العروض المسرحية، وتحفيزهم على الابتكار والإبداع في مختلف عناصر العمل المسرحي. وسيؤدي ذلك إلى رفع مستوى المنافسة عند انطلاق تلك العروض على خشبة المسرح أمام الجمهور من زوّار المهرجان».

وتنصح «دبي للثقافة» الفرق المشاركة بأن تكون الفكرة سهلة الوصول للجمهور ولجنة التحكيم، وقربها من أجواء الشباب، وتسهّل مهمة المخرج والممثلين في العمل، بحيث يكون عنصراً مكملاً للقضية المطروحة، مع الحرص على الجودة في الانسجام الجماعي للعرض الحواري بين الممثلين، وتوظيف الإبداع والابتكار في إخراج العرض المسرحي، على أن يتم تقديم رؤية إخراجية متماسكة، بحيث يكون هناك ارتباط مباشر بين محتوى النص الأدبي والشكل البصري للعرض. وهناك معايير أخرى تتعلق بالإضاءة والمؤثرات الصوتية والماكياج والديكور، وضرورة إدخال وجوه جديدة بنسبة 30 - 50% من المواهب الشابة في العمل المسرحي.

فاطمة الجلاف:

• «نوفر بيئة تنافسية إيجابية تلهم الجميع على تقديم أفضل إسهاماتهم».

خليل عبدالواحد:

• «سنبذل كل جهد لتشجيع مواهبنا الشابة لتطوير قدراتهم».

تويتر