«الثقافة» تنظم جلسة شبابية في «الرياض للكتاب»

شهد جناح دولة الإمارات، في معرض الرياض الدولي للكتاب، حلقة شبابية نظمتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، ومركز الشباب العربي تحت عنوان «اللغة العربية.. الواقع والتحديات».

شارك في الحلقة رئيس لجنة التحكيم في تحدي القراءة العربي علي الشعالي، والأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي، فيما أدار الحلقة المحاور أحمد الشاطري، وبحثت التحديات التي تواجه اللغة العربية، وكيفية التصدي لهذه التحديات، فضلاً عن استعراض نماذج من مختلف أنحاء العالم للحفاظ على اللغات.

وأوضح علي الشعالي أن الأرقام والإحصاءات الحالية مبشرة في الترجمة والقراءة، وأن اللغة العربية أقرب للجيل الحالي أكثر من الماضي، والحفاظ على اللغة العربية واجب ومسؤولية فردية، وعلى المجتمع كله.

وأكد الوشمي أننا ننظر إلى اللغة العربية كأنها وظيفة، ويجب أن ننظر إليها على أنها مسؤولية وليست وظيفة.

وأشار المشاركون إلى أن التحديات التي تواجه اللغة العربية تتضمن قلة المحتوى العربي، حيث يمثل المحتوى باللغة العربية أقل من 1٪ من إجمالي المحتوى العالمي على الإنترنت، رغم أن الناطقين بها يمثلون نحو 4.5٪ من سكان العالم، بينما تبلغ حصة المنشورات العربية من النصوص المترجمة عالمياً فقط 6٪.

 

تويتر