فوانيس بيت الفن الإسلامي تضيء «سكة»

صورة

يسلط معرض سكة الفني، الذي انطلق أول من أمس، في حي الفهيدي التاريخي بدبي، الضوء على الثقافة والفنون الإسلامية، من خلال بيت الفن الإسلامي، الذي يضم مجموعة واسعة من أعمال الفنون والثقافة الإسلامية، إضافة إلى ركن للهدايا مصمم بأسلوب الحياة الإسلامية، مع تنظيم ورش عمل ذات صلة، لتعزيز جهود «دبي للثقافة»، الهادفة إلى تعزيز مكانة دبي، والترويج لها عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

ويعدّ معرض سكة الفني، الحدث الأبرز لموسم دبي الفني، الذي يقام برعاية سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «دبي للثقافة»، كما أنه أول مبادرة سنوية تركز على دعم وإبراز الفنانين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويشتمل بيت الفن الإسلامي، الذي ينظم للمرة الأولى، على قسم الفوانيس للفنانة يوشيتا أحمد، التي تصمم الفوانيس من قطع الحرير، مع رسم أسماء الله الحسنى الـ99 عليها، معلقة من السقف بطريقة جميلة. ويحمل معرض آخر اسم معرض الطواف للفن الإسلامي المعاصر، للفنانة صديقة جمعة، بالتعاون مع مشروع «العجلة»، وتم تعزيزه بتقنية الواقع الافتراضي، لإتاحة الفرصة للزوّار لتجربة التجوّال في الكعبة بمكة المكرمة.

ويعرض قسم السركال للسيراميك فن الرسم بالزخرفة الإسلامية والخط العربي، في معرض وجلسات للرسم الحي، بينما تعرض مؤسسة تصاميم خشب، العديد من الأنماط الهندسية على الخشب، وفيديو يوضح كيفية إنجاز هذه الأعمال من قبل مؤسِّسة الشركة، ميسر الحبوري. وتوجد معروضات أخرى تشتمل على أثاث مستوحى من الفنون الإسلامية، ابتكرته الفنانة زهرة فالجي، من آية هوم، إضافة إلى منسوجات الحديقة الإسلامية من تصميم باني كولاك، وجداريتين من فن الشارع بالخط العربي ثلاثي الأبعاد، تولى ضياء علام رسمهما مباشرة. ويكشف جابر الحداد عن طرق إبداع الأنماط الإسلامية، والتطبيقات الحالية للهندسة الإسلامية باستخدام مقاطع الفيديو التعليمية والعرض بطريقة التعاقب الزمني والرسومات وجلسات التصوير الحية.

تويتر