عن «ثقافية الشارقة»

إصداران جديدان في «رسائل جامعية»

صورة

أصدرت إدارة الدراسات والنشر في دائرة الثقافة بالشارقة كتابين جديدين لرسائل جامعية، الأول بعنوان «توظيف السرد في الشعر الإماراتي المعاصر»، للدكتورة سعاد راشد أحمد، والثاني بعنوان «الشعر العربي المعاصر بين جملة الأدب وجملة الثقافة»، للدكتورة زينب عيسى الياسي.

ركزت سعاد راشد أحمد في دراستها على البحث في المنجز الشعري الفصيح القائم على السرد، وحددت الدراسة المرحلة الزمنية للبحث في شعر الإمارات بين (1980 - 2015)، إذ شهدت هذه الفترة تحولاً في مفهوم الشعر والشعرية ودخول الشعر باب الحداثة، كما شهدت كثافة في الإنتاج الأدبي والفكري، حيث أثرى ذلك الحراك الثقافي، إضافة إلى غزارة المنجز الشعري عند كثير من الشعراء في الإمارات.

بينما يضم كتاب «الشعر العربي المعاصر بين جملة الأدب وجملة الثقافة» ثلاثة أبواب، الأول بين النقد الأدبي والنقد الثقافي، الذي توسع في شرح جدل المتغير النقدي والإبداع وتعاقب الأزمنة وجدل النقد الأدبي والثقافي، أما الباب الثاني فاسترسلت الكاتبة فيه في شرح إشكالية الإبداع المغاير، وأثره في الجملتين الأدبية والثقافية في الشعر العربي المعاصر. وتطرق الباب الثالث لمستويات التعبير في الشعر العربي المعاصر، عبر دراسة نماذج شعرية للجملة بين المعاصرة والحداثة وإشكالية المصطلح والمفهوم.

يشار إلى أن عدد العناوين التي صدرت عن إدارة الدراسات والنشر ضمن سلسلة رسائل جامعية بلغ حتى الآن 37 عنواناً لمواطنين ومواطنات، والرسائل هي إما أطروحات ماجستير أو دكتوراه في موضوعات ذات طابع ثقافي.

تويتر