«شاعر المليون» يستبعد الأردنية سهام العدوان

سهام العدوان استبعدت لإخلالها بنظام المسابقة. من المصدر

قررت إدارة برنامج «شاعر المليون» في نسخته الثالثة، في اجتماع لها مطلع الأسبوع الجاري، استبعاد الشاعرة الأردنية سهام العدوان، وإلغاء مشاركتها في البرنامج، نظراً لعدم تقيدها بنظام المسابقة، وعدم التزامها بالوقت المخصص لكل شاعر خلال مشاركتها في الحلقة الرابعة من البرنامج مساء الخميس الماضي، والتي تمّ بثها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية.

وكانت سهام قد أثارت الاستغراب في الحلقة التي شاركت فيها، الخميس الماضي عبر إصرارها على إلقاء قصائد مطوّلة عدة خارج إطار المطلوب منها، وقبل قصيدتها الأساسية، حيث تجاوزت الوقت المحدد لها بأضعاف رغم اعتراض إدارة البرنامج، كما لم تستجب لطلب لجنة التحكيم، وأصرت على إلقاء قصيدة تلو الأخرى، الأمر الذي أثر في وقت البرنامج والوقت المخصص للجنة التحكيم.

ولدى سؤالها عمّا قامت به عقب تعقيب لجنة التحكيم، قالت سهام إنها لا تظهر كثيراً في الإعلام، وإنها راضية عن مشاركتها، مما يعني أنها حاولت استغلال البرنامج الشعري الأضخم والأكثر جماهيرية للظهور، وذلك دون اكتراثها بوقت البرنامج وقواعده، وما قد يؤثره تصرفها في الوقت المخصص للجنة التحكيم وبقية الشعراء.

وفي حيثيات القرار، أوضحت إدارة البرنامج أن «ما قامت به سهام العدوان يُعتبر إخلالاً بنظام المسابقة المعروف، والذي تمّ توضيحه مُسبقاً لجميع الشعراء الـ٤٨ المشاركين، وذلك في الاجتماعات التي تمت معهم قبل بدء المسابقة، كما أن لجنة التحكيم لها الحق في استبعاد أي شاعر لا يلتزم بقواعد البرنامج».

ويذكر أن الحلقة الماضية شهدت تأهّل الشاعر السعودي عايض الظفيري بعد أن حصل على أعلى درجة بتقويم لجنة التحكيم (49 من 50)، كما أهّلت اللجنة الشاعر عامر الحوسني ومنحته ثاني أعلى درجة (45 من 50)، ومنحت الشعراء الستّة الآخرين درجاتها كالتالي: سعود الحافي العتيبي (44من 50)، سلطان الدوسري ( 36)، سهام العدوان (28)، فهمي التام (44)، مساعد بن جبران (36)، محمد منصور آل مبارك (36). لينتقل الشعراء الستّة إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي تعلن نتيجته مع بداية الحلقة الخامسة يوم الخميس المقبل، ويتأهّل من خلاله اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.

وبالقرار الأخير لإدارة البرنامج فإن التصويت لن يشمل سهام العدوان، وسوف يقتصر على الشعراء الخمسة الآخرين.

الجدير بالذكر أنّ مشروع «شاعر المليون» تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفّذه شركة بيراميديا، ويُعدّه عارف عمر وإياد المريسي، ويبثّ مباشرة كل يوم خميس على قناة أبوظبي الفضائيّة الساعة العاشرة والنصف ليلاً، ويعاد بثّه في أوقات لاحقة عبر قناة شاعر المليون التي تبثّ على مدار 24 ساعة، أما جوائز المسابقة فقيمتها للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون على خمسة ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم. إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم، ويُضاف إلى ذلك جوائز ماديّة قيّمة لجميع الشعراء الـ 48 المتأهّلين في النسخة الثالثة، بحيث يبلغ إجمالي جميع الجوائز 22 مليون درهم إماراتي.

طباعة