العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    «الست» فيلم سوداني يحصد جوائز وإشادات دولية

    نجح الفيلم السوداني القصير «الست»، للمخرجة سوزانا ميرغني، في اقتناص 13 جائزة دولية، خلال العام الجاري، منها ثلاث جوائز هذا الأسبوع، هي: أفضل مخرجة من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وأفضل فيلم قصير، وجائزة تشيرمان من مهرجان زنجبار السينمائي الدولي، إضافة لإشادات جمهور المهرجانات، ولجان تحكيمه بالجودة الفنية للفيلم، وليكون أكثر الأفلام العربية القصيرة حصداً للجوائز خلال 2021.

    يحكي الفيلم قصة نفيسة، الفتاة السودانيّة التي تبلغ من العمر 15 سنة، وتعيش في قرية معروفة بزراعة القطن، قلبها مولع بشاب يدعى بابكر؛ لكن أهلها رتّبوا لها زيجة بالشاب نادر، وهو رجل أعمال يعيش في الخارج. أما جدتها، وهي المرأة الناهية في القرية، فهي الأخرى رسمت خططاً خاصة لحياة نفيسة، فهل ستستطيع هذه الفتاة أن تختار بنفسها مسار حياتها القادم؟

    يقدم فيلم الست، قصة عاطفية من السودان، عن النساء، سواء الجالسات على أعلى هرم السلطة، أو في قاعه، مسلطاً الضوء على طرفي السلاسل الاجتماعية، والتغيرات التي تفرضها الحياة العصرية على هذه المجتمعات.

    وفي مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، أجمعت لجنة التحكيم على اختياره كأفضل فيلم قصير، وسبقتها جوائز اختيار الجمهور، ولجنة التحكيم لأفضل صانعة أفلام صاعدة من مهرجان الفيلم العربي في تورونتو، والجائزة الكبرى ضمن فعاليات مهرجان تامبيري السينمائي المؤهل لـجوائز الأوسكار، وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وأفضل سيناريو وتنويه خاص من مهرجان وشقة السينمائي الدولي بإسبانيا، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان بوسان الدولي للأفلام القصيرة بكوريا، وجائزة الامتياز لأفضل صانعة أفلام من المهرجان الأوروبي للأفلام المستقلة بفرنسا.

    وفي عرضه الدولي الأول، ضمن فعاليات مهرجان «كليرمون فيران» الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا، فاز بالجائزة التي تقدمها قناة «كانال بلس» سينما الفرنسية.

    فيلم «الست» من تأليف وإخراج سوزانا ميرغني، وتشاركها في الإنتاج شقيقتها إيمان، ويشارك في بطولته ميهاد مرتضى، رابحة محمد، محمد مجدي، حرم بشير، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، وحصل على ورشة التطوير، وفاز بمنحة الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام، ومنحة تصميم الإنتاج من جامعة فيرجينيا كومونويلث في قطر.

    سوزانا ميرغني، كاتبة وباحثة ومخرجة أفلام مستقلة، تسلط الضوء على القصص الموجودة في العالم العربي من خلال أعمالها. درست سوزانا الإعلام وعلم المتاحف، كما ألّفت وحرّرت العديد من الكتب والمقالات الأكاديمية. تعدد ثقافاتها وأصولها السودانية والروسية، دفعها لتهتم بالقصص التي تدرس مدى تعقيد الهوية، أحدث أفلامها فيلم الست، ولها أفلام قصيرة عدة ناجحة قبل ذلك، منها Caravan وحلم هند.

    طباعة