رئيس المهرجان: موهبتها تغمر شاشة السينما والمسرح

كيت بلانشيت رئيسة تحكيم «كان السينمائي»

منذ عقدين، صعدت الممثلة كيت بلانشيت، للأضواء بعدما جسدت شخصية الملكة إليزابيث الأولى في فيلم من إخراج شكار كابور، وهو الدور الذي حازت عنه الممثلة الاسترالية أول جائزة أوسكار لها.

السيدة 12

كيت بلانشيت تعدّ السيدة الـ12 التي تتولى منصب رئيس هيئة حكام المهرجان الممتد منذ 71 عاماً. وتتولى بلانشيت منصب رئيسة هيئة الحكام، عقب أن اضطرت (كان) مجدداً للدفاع عن نفسها ضد ما يتردد عن أن المخرجين الذكور هم الذين يهيمنون على المنافسة الرئيسة.

وتشمل المنافسة الرئيسة هذا العام أفلاماً جديدة لثلاث مخرجات. ويشار إلى أن المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون، هي السيدة الوحيدة التي فازت بجائزة السعفة الذهبية عن فيلم «ذا بيانو» عام 1993.

وفازت بلانشيت بجائزة ثانية للأوسكار عام 2014 ، بعدما جسدت دور سيدة تواجه أوقاتاً صعبة في فيلم «بلو جاسمين»Blue Jasmine للمخرج وودي الآن، بجانب مجموعة أخرى من الجوائز، تشمل ثلاث جوائز غولدن جلوب، وثلاث جوائز بافتا، وثلاث جوائز لرابطة الممثلين.

ومن المقرر أن تلعب بلانشيت (48 عاماً)،‏ الأسبوع المقبل، دوراً جديداً، حيث ستترأس هيئة حكام مهرجان كان السينمائي المؤلفة من تسعة أعضاء.

وقالت بلانشيت في بيان: «لقد ذهبت إلى (كان) بأشكال عدة على مدار الأعوام: بصفتي ممثلة ومنتجة في أفلام نافست على جوائز وأفلام لم تنافس»، مضيفة: «لكنني لم أحظ أبداً بمتعة مشاهدة مجموعة من الأفلام الرائعة التي يعرضها هذا المهرجان».

وأضافت بلانشيت، التي فازت عام 2005 بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم «ذا ايفيوتر» The Aviator للمخرج مارتن سكورسيزي، حيث جسّدت دور الممثلة كاثرين هيبورن: «أشعر بالتواضع لحصولي على هذا الشرف، ومسؤولية رئاسة هيئة الحكام هذا العام».

وخلال مسيرتها الفنية، التي تعود لمطلع تسعينات القرن الماضي، ظهرت بلانشيت في أكثر من 50 فيلماً، إضافة إلى سلسلة من المسرحيات حول العالم، وعملت مع مجموعة من أبرز المخرجين في العالم.

ووصف رئيس مهرجان كان، بيير ليسكور، والمدير الفني للمهرجان، تيري فريمو، في بيان مشترك بلانشيت، بالممثلة النادرة والمميزة التي تغمر موهبتها وإخلاصها شاشة السينما والمسرح.

ومن المرجح أن تساعد هيئة حكام المهرجان هذا العام في تعزيز عنصر سحر السينما للمهرجان، الذي يبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل.

وتشمل هيئة حكام المهرجان: الممثل تايواني المولد تشانغ شين، والمخرجة الأميركية إيفا دو فيرناي، والمخرج الفرنسي روبير جيديجيان، وكاتبة الأغاني من بروندي خادجا نين، والممثلة الفرنسية ليا سيدو، والممثلة الأميركية كريستين ستيوارات، والمخرج الكندي دنيس فيلينوف، والمخرج الروسي أندري زفياجنسيف.

تويتر