فرنسا تمنح هند صبري والمنتج المصري محمد حفظي وسام الفنون والآداب

منح السفير الفرنسي بالقاهرة الممثلة التونسية هند صبري والمنتج المصري محمد حفظي، وسام الفنون والآداب الفرنسي خلال حفل لتكريمهما.
وقالت السفارة في بيان لها : إن سفير فرنسا في مصر "ستيفان روماتيه قدّم وسامي الآداب والفنون برتبة ضابط إلى هند صبري وبرتبة فارس إلى محمد حفظي".
وقدمت صبري العديد من الأعمال السينمائية والدرامية وبرز ظهورها بشكل خاص على الساحة الفنية المصرية عندما اختارتها المخرجة المصرية إيناس الدغيدي عام 2001 لتكون بطلة فيلمها "مذكرات مراهقة" بعد دورها في الفيلم التونسي-الفرنسي "صمت القصور".
ومن أبرز أعمالها فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الكاتب المصري علاء الأسواني والذي انتج باشتراك مصري-فرنسي، وفيلم "أحلى الأوقات" وفيلم "الجزيرة".
ونقل البيان عن صبري قولها أن "هذا الترشيح كأصغر امرأة عربية لوسام الآداب والفنون برتبة ضابط، هو حجر أساس جديد لعلاقتي المتينة مع فرنسا".
وحفظي منتج وسيناريست مصري ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. شارك في كتابة سيناريو وإنتاج ما يقرب من ثلاثين 30 فيلماً وفاز بأكثر من 80 جائزة دولية ورشح فيلم "يوم الدين" الذي أنتجه عام 2018 لجائزة "السعفة الذهبية" بمهرجان كان. وفي 2016، أدرجته المجلة الأميركية "فارايتي" في قائمة عشرة أشخاص يجب معرفتهم في صناعة السينما العربية.
ومن أهم أفلامه ككاتب سيناريو: "السلم والثعبان" و"تيتو" و"ملاكي اسكندرية" وعرف عنه تشجيعه للمخرجين الشباب من خلال إنتاج أعمال لهم مثل فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب وفيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة.

 

 

تويتر