«إسلامية دبي» تصدر 38 ألف فتوى في الربع الثاني

الدكتور أحمد الحداد: الدائرة توفر خطوط هاتف خاصة بالنساء تجيب عليها مفتيات بحسب لغة السائلات.

بلغ عدد الفتاوى الشفهية التي أصدرتها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي خلال الربع الثاني من العام الجاري 37 ألفاً و906 فتاوى، واستقبلت مكاتبها 171 زائراً من الراغبين في الحصول على فتاوى خلال الفترة نفسها.

وقالت الدائرة في بيان صحافي، أمس، إن فريق الإدارة المكون من 16 مفتياً ومفتيةً متخصصين في العلوم الشرعية والفقهية، يتولون الإجابة على تساؤلات واستفسارات المستفتين حول مختلف القضايا الدينية والفقهية.

وأفادت بأن البيانات الصادرة عن إدارة الإفتاء تشير إلى ورود 12 ألفاً و831 سؤالاً للإدارة خلال الربع الثاني، ووصل عدد الأسئلة الخاصة بالأمور العامة إلى 6314 سؤالاً، وعدد الأسئلة الخاصة بأمور المعاملات الدنيوية إلى 5040 سؤالاً، فيما تمحورت بقية الفتاوى الشفهية التي قدمتها الإدارة خلال هذه الفترة حول قضايا القرآن الكريم والحديث النبوي، والعقائد، وقضايا الأسرة، والأيمان والنذور، والأضحية والعقيقة، والمواريث.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية في الدائرة، الدكتور عمر الخطيب، حرص الدائرة على أن يتولى مسؤولية الإفتاء في الدائرة علماء في مختلف المسائل الدينية والفقهية والشرعية، ومن الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية من كبرى جامعات العالم العربي.

وقال إنه من الأهمية بمكان أن تضطلع الدائرة بدور أساسي في توفير فتاوى تقوم على مرجعيات دينية وفقهية، وتسهم في نشر مبادئ الإسلام الوسطي بين عموم المسلمين، وتعريف غير المسلمين بقيم الإسلام القائمة على التسامح والتعايش المشترك، ومواجهة الأفكار الهدامة والمتطرفة التي لا علاقة لها بديننا الحنيف.

من جانبه، قال مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، إن إدارة الإفتاء توفر خدماتها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل الموقع الإلكتروني للدائرة، والبريد الإلكتروني، واللقاء المباشر، والرسائل البريدية، والبرامج الإذاعية والفضائية، إضافة إلى خدمة الهاتف المجاني على مدار 18 ساعة يومياً، مشيراً إلى أنها حريصة على توفير خطوط هاتف خاصة بالنساء، تجيب عليها مفتيات بحسب لغة السائلات من أبناء دولة الإمارات أو من الجنسيات الأخرى المقيمة على أرضها، مع الحرص على الإجابة على فتاوى الأونلاين خلال 72 ساعة من تلقي السؤال.

يشار إلى أن القانون رقم (2) لسنة 2011 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حدد دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بوصفها الجهة المختصة بإصدار الفتاوى الشرعية في إمارة دبي، ولها التصريح للعلماء المختصين في العلوم الشرعية بالفتوى في العبادات والمعاملات والقضايا الخاصة دون العامة.

طباعة