يعاني أمراضاً مزمنة وضعفاً في عضلة القلب

«محمد» يحتاج إلى علاج وبطاقة صحية بـ 42.5 ألف درهم

يعاني مسن فلسطيني إصابته بأمراض مزمنة، منها ارتفاع الضغط وضعف عضلة القلب وأمراض أسفل البطن. وهو يحتاج إلى علاج وأدوية لمدة سنة، تبلغ كلفتها 28 ألف درهم، فضلاً عن حاجته إلى تجديد بطاقة الضمان الصحي، بمبلغ 14 ألفاً و500 درهم، إلا أن أوضاعه المالية المحدودة تمنعه من تأمين هذه الاحتياجات الضرورية.

وناشد من يساعده على تكاليف علاجه في ظل الظروف التي يمر بها.

ويروي المريض محمد، (74 عاماً) لـ«الإمارات اليوم»، أنه عانى في الآونة الأخيرة مشكلات صحية عدة، أدت إلى دخوله مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وتبين بعد معاينة الأطباء وعمل الفحوص الطبية اللازمة أنه يعاني مرض الضغط وضعف عضلة القلب، إلى جانب مشكلات أسفل البطن.

وأضاف: «أصبحت محتاجاً إلى المراجعات الطبية في عيادات متخصصة، فضلاً عن حاجتي إلى الأدوية بانتظام، إلا أنها مكلفة جداً».

وتابع: «كُلفة العلاج الذي أحتاجه شهرياً تبلغ 2367 درهماً شهرياً، وهذا مبلغ كبير مقارنة بإمكاناتي المالية، والمشكلة أن حاجتي إلى العلاج ستستمر مدى الحياة».

وأكد أن «الحل الوحيد لعلاجي هو استخراج بطاقة الضمان الصحي، لأنها ستغطي كل تكاليف علاجي، ولكن لا أستطيع تجديدها لأن كُلفتها تبلغ 14 ألفاً و500 درهم».

وشرح المريض أنه عمل سابقاً في إحدى الجهات لمدة 39 عاماً، ولكنه توقف عن العمل بحكم كبر سنه.

وقال: «أعيش على المساعدات التي أحصل عليها من الأقارب والجيران، وليس باستطاعتي تدبير قيمة الأدوية على الرغم من حاجتي الكبيرة والعاجلة لها، نظراً لوضعي الصحي».

وأوضح أن أبناءه لا يعملون حالياً، وأنه يمر بظروف معيشية صعبة يعاني فيها صعوبة تأمين إيجار المسكن ومصروفات أسرته اليومية.

وقال: «لا أعرف ما العمل في ظل الظروف التي أمر بها، فقد سبق لي التقديم على مساعدات في جمعيات ومؤسسات خيرية، لكنني لم أجد رداً، والمشكلة أن الانتظار يكلفني مزيداً من المعاناة مع الأمراض».

وناشد المريض أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تكاليف علاجه وأدويته الشهرية، ومساعدته في تدبير مبلغ تجديد بطاقة الضمان الصحي حتى يستطيع من خلالها الخضوع للعلاج بشكل دائم وتغطيتها للنفقات العلاجية.

ويؤكد تقرير طبي صادر من مدينة شخبوط الطبية أن المريض، البالغ من العمر 74 عاماً، يعاني أمراضاً مزمنة عدة، منها ارتفاع الضغط وضعف عضلة القلب، ومشكلات صحية أسفل البطن. وتابع أن الفحوص والتحاليل أظهرت أنه يحتاج إلى أدوية مدى الحياة.


• المريض يحتاج إلى مراجعات طبية مستمرة في العيادات التخصصية.

• «محمد» يحتاج إلى 14 ألفاً و500 درهم لتجديد بطاقة الضمان الصحي. 

طباعة