يعاني اعتلالاً في شبكية العين اليمنى

«خطاب» يحتاج 45 ألف درهم كلفة جراحة عاجلة

يعاني (خطاب - 10 أعوام) انفصالاً في شبكية العين اليمنى، وأكد الطبيب المختص أن المريض يحتاج إلى تدخل جراحي في أسرع وقت لإجراء جراحة بكلفة تبلغ 45 ألف درهم، ويناشد والد الطفل أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مد يد العون والمساعدة لتدبير كلفة الجراحة، نظراً لظروفه المادية الصعبة.

ويشير التقرير الطبي الصادر عن المستشفى المعالج للطفل، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إلى أن الطفل خطاب يعاني اعتلالاً في شبكية العين اليمنى، ويحتاج إلى تدخل جراحي، وتبلغ كلفة العملية الجراحية 45 ألف درهم.

ويروي (أبوخطاب) قصة معاناة ابنه لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً إن الله رزقه أربعة أبناء، وابنه خطاب أكبرهم. متابعاً: «كنت حريصاً على إجراء جميع الفحوص الدورية مع والدته، لكنه عندما أكمل ثمانية أشهر لاحظنا وجود انحراف في العين اليمنى، فاصطحبته إلى إحدى العيادات الخاصة في الشارقة، وبعد إجراء الفحوص الطبية أخبرتنا الطبيبة بأنه يعاني انحرافاً بسيطاً في العين اليمنى، وسوف يحتاج إلى نظارة طبية عندما يبلغ عمره سنة».

وأضاف: «عندما أكمل ابني عامه الأول اصطحبته لإجراء الفحوص والمتابعات السنوية، للاطمئنان على حالته الصحية، وبيَّنت نتائج الفحوص وجود انحراف بسيط في العين اليمنى فقط، ويحتاج إلى تغيير عدسة النظارة الطبية سنوياً، لكنه في بداية العام الجاري شعر بعدم وضوح في الرؤية (الرؤية الضبابية)، وألم في العين وظهور عتمة سوداء في بعض الأوقات، فاصطحبته إلى عيادة خاصة، وبعد إجراء الفحوص أخبرتني الطبيبة بتطابق في شبكية العين، وظهور مياه بيضاء، ولابد من نقله إلى مستشفى حكومي لفحصه بدقة أكبر».

وأشار (أبوخطاب) إلى أنه اصطحب ابنه إلى أحد المستشفيات في دبي، حيث أعيدت جميع الفحوص مرة أخرى، وتم التأكد من وجود اعتلال في شبكية العين، «وأخبرني الطبيب بضرورة إجراء عملية جراحية مستعجلة لسحب المياه البيضاء وإيقاف نمو الأوعية الدموية الطبيعية من خلال تركيز العلاج على الشبكية المركزية».

وأوضح أن وضعه المالي المتردي الذي يمر به منذ العام الماضي، وحتى الآن، منعه من سرعة إنقاذ ابنه بإجراء العملية المطلوبة، حيث أنهيت خدماته من الشركة التي كان يعمل بها، وهو المعيل الوحيد لأسرته، وليس في مقدوره العمل حالياً، لأنه يرعى أبناءه بعد وفاة زوجته في فبراير من العام الجاري بسبب مرض السرطان، لذا يناشد أهل الخير مساعدته على إنقاذ عين ابنه وعلاجها بتوفير مبلغ الجراحة المطلوب.

انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية لدى الأشخاص الذين يعانون قصراً شديداً بالبصر، أو من أصيبوا برضوض مباشرة للعين، ويمكن أن يكون نتيجة لعمليات جراحية سابقة للعين.

وتعتبر الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين من أهم أجزائها، حيث إنها ترسل إشارات كهربائية إلى الدماغ، ما يمكّن من الرؤية، وأي خلل يصيب الشبكية ويؤدي إلى انفصالها وابتعادها عن الجدار الداخلي للعين ينتج عنه موت في الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى فقدان قدرة الإبصار.

طباعة