تعاني «السكري» والضغط والنقرس وارتفاعاً في الكوليسترول

«أم خالد» تحتاج إلى أدوية بـ 23 ألف درهم لمدة عام

تعاني (أم خالد - 59 عاماً - عُمانية) أمراضاً مزمنة عدة، من بينها «السكري» والضغط والنقرس، وارتفاع في الكوليسترول وضغط العين، وتحتاج إلى أدوية بقيمة 23 ألفاً و298 درهماً لمدة عام.

وتغطي بطاقة التأمين الصحي 1500 درهم سنوياً فقط، إلا أن المبلغ المطلوب يتجاوز الإمكانات المالية المتواضعة لأسرة المريضة.

وقالت المريضة (أم خالد) لـ«الإمارات اليوم»: «بدأت معاناتي عام 2005، حين شعرت بتعب شديد وتعرق، وسقطت على الأرض فاقدة الوعي، وتم نقلي إلى قسم الطوارئ بمستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، وبعد إجراء التحاليل والفحوص الطبية، تبين أنني مصابة بارتفاع حاد في ضغط الدم والسكر».

وأضافت: «أخبرني الطبيب المعالج لحالتي الصحية بضرورة بقائي في المستشفى أسبوعاً، لتتم متابعة حالتي الصحية يومياً، وعندما استقرت حالتي الصحية، أخبرني الطبيب بضرورة الانتظام في تناول الأدوية العلاجية في أوقاتها المحددة، وممارسة رياضة المشي والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح وسكريات».

وتابعت: «في السنوات الماضية كانت حالتنا المادية ميسورة، إذ كان زوجي يعمل في القطاع الخاصة، وتم الاستغناء عن خدماته بسبب كبر سنه، وأصبحنا غير قادرين على توفير الأدوية اللازمة، ولم أستطع تناول الأدوية في أوقاتها المحددة، ما أدى إلى تفاقم وضعي الصحي والنفسي».

وقالت المريضة: «نسكن أنا وزوجي مع ثلاثة من الأبناء، والمعيلة الوحيدة لأفراد الأسرة هي ابنتي (إيمان - 27 عاماً)، إذ تعمل في قطاع حكومي براتب 10 آلاف درهم، تدفع منه 4833 درهماً شهرياً لإيجار المسكن، إضافة إلى التزامات بنكية، وبقية الراتب يذهب لمصروفات الحياة ومتطلباتها وفواتير الكهرباء والماء، ولا أعرف كيفية تدبير تكاليف الأدوية الشهرية التي أحتاج إليها».

وتناشد المريضة (أم خالد) أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها لتوفير تكاليف الأدوية العلاجية.


تقرير طبي

أفاد تقرير طبي صادر عن مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريضة (أم خالد) تعاني أمراضاً مزمنة عدة، منها الضغط و«السكري»، إضافة إلى النقرس ومشكلات في الغدة، وارتفاع في ضغط العين (مياه بيضاء)، وتحتاج إلى أدوية علاجية بانتظام حرصاً على حياتها.

طباعة