تحتاج إلى عملية عاجلة كلفتها 13 ألف درهم

«فاطمة» تعاني سرطاناً في العين اليسرى

مستشفى دبي أول من اكتشف إصابة المريضة بسرطان في العين. من المصدر

تعاني (فاطمة - يمنية - 79 عاماً) إصابتها بسرطان في عينها اليسرى، ووفقاً لمستشفى مورفيلدز للعيون في دبي، فإنها تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة في العين تتمثل في استئصال الورم السرطاني، من أجل تفادي مضاعفات المرض والحفاظ على سلامة العين، وتبلغ كلفة العملية 12 ألفاً و900 درهم، والأسرة تمر بظروف صعبة ولا تستطيع تدبير مصروفات العملية وإنقاذ عين (فاطمة)، ويناشد ابنها أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة العملية لإنقاذ عين والدته.

وروى ابن المريضة لـ«الإمارات اليوم»، قصة معاناة أمه مع المرض قائلاً إن «والدتي كبيرة في السن، إذ تبلغ من العمر 79 عاماً، وكانت تعاني وجود مشكلات صحية في العين اليسرى منذ نحو عامين، تمثلت في وجود انتفاخات وحبوب في داخل الجفن، وكانت تشكو من حكة مستمرة في العين، وسبق أن أدخلتها مستشفى برايم في دبي، وتبين بعد الكشف والفحوص أنها في حاجة إلى إزالة هذه الحبوب والانتفاخات الملاصقة للجفن من الداخل».

وتابع الابن «رغم خوفي على أمي، لكني لم أستطع اجراء هذه العملية لأن تكاليفها باهظة وإمكاناتي المالية لا تسمح لي بذلك، وتوليت علاجها شخصياً في المنزل باستخدام الطب البديل، لكن بعد مرور عام كامل ظهرت لحمية في العين».

وتابع «بعد ظهور المشكلة الجديدة بدأت تعاني صداعاً في الرأس استمر لأشهر عدة، واصطحبتها إلى عيادة خاصة وتم فحصها، وبعدها نصحني الطبيب المعالج بضرورة نقلها إلى مستشفى متخصص في ذلك، إذ قمت بإدخالها إلى قسم الطوارئ في مستشفى دبي، وتم فحصها ومعاينتها من قبل الأطباء، وتبين بعد ذلك إصابتها بسرطان في العين اليسرى، وتم أخذ عينة من العين للتأكد من نوع السرطان، بعد سماعي الخبر أصبت بحالة ذهول ولم أستطع تمالك نفسي».

وأشار إلى أنه نقلها إلى مستشفى موفيلدز للعيون في دبي، وتمت معاينتها وفحصها من جديد للتأكد من اصابتها بهذا المرض، وظهرت نتيجة الفحوص تؤكد إصابتها بسرطان في العين، وقرر الطبيب وضع خطة علاجية عبارة عن اجراء عملية جراحية تتمثل في استئصال الورم، وبعدها يتم تحديد نوعية العلاج المناسب لها، ثم تخضع بعدها إلى جلسات كيماوي يحددها الأطباء.

وأوضح أن «كلفة العملية الجراحية تبلغ 12 ألفاً و900 درهم، وهذا مبلغ فوق إمكاناتي المالية المتواضعة، إذ أعمل إمام مسجد في إحدى مناطق دبي، وأتقاضى راتباً لا يتعدى مبلغ 7800 درهم، يذهب لمصروفات الحياة ومتطلباتها، على أسرتي المكونة من والدتي وزوجتي وطفلين في المدارس وشاب في الجامعة، والطفلان أيضاً مصابان بداء السكري».

وأضاف الابن أن والدته مصابة أيضاً بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشيخوخة، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير تكاليف العملية التي تحتاجها والدته المريضة، لافتاً إلى أنه يقف عاجزاً عن فعل أي شيء حيالها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

ورم الجفن

تظهر أورام الجفن الخبيثة عادة على شكل قرحة في الجفن، تتسع مع الوقت وتنزل الدم عند الاحتكاك فيها، كما تتميز بفقدان الرموش من جذورها في حواف الجفن.

وخيارات العلاج لهذا المرض هي الاستئصال الجراحي مع هامش أمان، بحيث يتم استئصال الورم مع حواف سليمة نحو 4 ملم، بحيث يتم الاطمئنان بأنه تم استئصال الورم كاملاً، ثم يتم ترميم الجفن بطريقة تجميلية.

وهناك خيارات علاجية أخرى عبارة عن العلاج بالتثليج أو استعمال الأشعة العلاجية.

• «فاطمة» تعاني مشكلات في العين منذ سنتين.

طباعة