رئيس النيجر: لا أستغرب مشاركة 192 دولة في المعرض

إكسبو.. النيجر تبرز تراثها الغني في ساحة الوصل

صورة

تزيّنت ساحة الوصل الأيقونية في «إكسبو 2020 دبي»، أول من أمس، بتقاليد جمهورية النيجر وفنونها وعروضها الموسيقية والاستعراضية، خلال احتفال البلد الواقع في غرب إفريقيا بـ«يومه الوطني» في المعرض الدولي.

وقال رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، في ندوة بجناح بلاده: «لا أستغرب مشاركة 192 دولة في (إكسبو 2020 دبي) بالنظر للسُمعة الطيبة التي تتمتع بها دولة الإمارات، ويمثل حضور الدول الإفريقية في الحدث العالمي أمراً مهماً وذا دلالة رمزية، إذ يعد هذا الأمر دليلاً على الدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات في العالم اليوم».

وأضاف: «وقعنا عدداً من مذكرات التفاهم مع دولة الإمارات، وباشرنا مشروعاً يتيح لنا فرصة خلال سنوات عدة لإنشاء محطات كهروضوئية تعمل بالطاقة الشمسية. وكلي ثقة بأن تعاوننا مع دولة الإمارات في هذا القطاع الاقتصادي، وفي غيره من القطاعات الأخرى، كالزراعة والثروة الحيوانية، سيتطوّر بشكل كبير. ونعمل من أجل تحقيق ذلك».

من جهته، رحّب الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، برئيس النيجر. وأثنى خلال كلمته أثناء الاحتفالات بساحة الوصل على مشاركة هذا البلد الإفريقي في «إكسبو 2020 دبي»، مشيراً إلى العلاقات التجارية المميزة التي تجمع بين البلدين.

وأضاف الشيخ شخبوط بن نهيان: «يسرنا أن نحتفل بالنيجر، ليس فقط كمشارك ناجح في (إكسبو 2020 دبي)، ولكن أيضاً كشريك ثابت وطويل الأمد لدولة الإمارات».

وتابع: «مشاركة النيجر تبرز تراثها الغني، فضلاً عن أولوياتها الاقتصادية والوطنية، مدفوعة بإرادة شعبها. ويسلط الجناح الضوء على التقدم والنمو الذي حققته النيجر، مثل هدفها المتمثل في التركيز على تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة لتحفيز التنمية الاقتصادية، فضلاً عن الطاقة المتجددة والبنية التحتية والزراعة والسياحة».

وبعد مراسم رفع العَلَم وإلقاء الخطابات، قدّم المغني بومبينو من النيجر أغنيات باللغة المحلية لاقت استحسان وإعجاب الحاضرين. فيما أدى بومبينو أغنياته وهو يعزف على الغيتار، ومعه فرقة صغيرة أمتعت الجمهور من أبناء النيجر وغيرهم في ساحة الوصل.

ويقع جناح النيجر في منطقة التنقل، ولا يقتصر ما يستعرضه الجناح على الثروات المعدنية المهمة التي تمتلكها النيجر، إذ يتيح أيضاً نظرة عامة على عوامل الجذب السياحي الفريدة في هذا البلد، الذي يزخر بمدن القوافل القديمة على حافة الصحراء.

وتمثل الأيام الوطنية والفخرية في «إكسبو 2020 دبي» مناسبات للاحتفال بكل من المشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، لتسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم.

وتستمر فعاليات «إكسبو 2020 دبي» حتى 31 مارس 2022، ويدعو الحدث الدولي الزوّار من جميع أنحاء كوكب الأرض إلى المشاركة في صُنع عالم جديد في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم على مدار ستة أشهر.

• بومبينو قدّم أغنيات باللغة المحلية في بلاده، ولاقت استحسان وإعجاب الحاضرين.


رئيس النيجر:

• «المشاركة الكبيرة في (إكسبو) دليل على الدور المحوري الذي تلعبه الإمارات في العالم اليوم».


مقابر الديناصورات

من أهم عوامل الجذب السياحي في جمهورية النيجر، الفن الصخري الذي يعود إلى العصر الحجري الحديث، ويتجسّد في النقوش الموجودة على جبال آير، ومقابر الديناصورات الكامنة تحت الكثبان الرملية في صحراء تينيري.

طباعة