جناح اليابان في «إكسبو».. رحلة يقودها الإحساس والميول الفردية

جناح.. جهاز ذكي يحلّل شخصية الزائر ويوجّهه حسب ميوله واهتماماته

صورة

في جميع أجنحة الدول بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، يشترك الزوار جميعاً في رحلة واحدة، محددة المراحل والمحتوى، إلا في جناح دولة اليابان، حيث يعيش كل زائر تجربة خاصة تختلف كلياً عن تجربة غيره، إذ تُحدّد وفق ميوله وشخصيته، التي تُرصد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تتلاقى أفكار جميع الزوار في نهاية الرحلة، لوضع حلول للمشكلات التي تواجه البشرية.

ورصدت جولة ميدانية لـ«الإمارات اليوم» داخل جناح دولة اليابان بـ«إكسبو 2020 دبي»، حصول كل زائر على جهاز ذكي، يُغذى بمعلومات خاصة به، ليحلل شخصيته، ويرصد حركته داخل الجناح، للتعرف إلى ميوله، ومن ثم يتولى توجيهه في كل مرحلة داخل الجناح، ليتعرف إلى ما يناسب شخصيته وعقليته فقط. وقبل زيارة جناح اليابان في «إكسبو»، يجب على كل زائر حجز موعد مسبق، أو الانتظار طويلاً حتى يأتي دوره لدخول الجناح، حيث تستمر الجولة ساعة كاملة، يتنقل خلالها بين ماضي اليابان ومستقبلها.

وأول ما يحصل عليه زائر جناح دولة اليابان في «إكسبو»، قبل بدء جولته الاستثنائية، هو زهرة ترحيبية خاصة، يختلف نوعها وشكلها لكل زائر، وتحدد له بعد إدخال معلوماته الخاصة بالجهاز الذكي، بعد الحصول عليه. ويمر زائر الجناح بـ6 مراحل على مدار ساعة كاملة، تبدأ بالتعرف إلى اليابان، حيث يستعرض قصة اليابان قديماً مع الطبيعة وتجارب الخوف، ومحاولة الانسجام معها. كذلك، يتعرف الزائر إلى المناظر الطبيعية النقية في البلاد، وسكانها، والتراث الثقافي الذي نسجه تاريخها، عبر عروض فيديو عامرة بالتعبيرات التي تجسد ثقافة اليابان وطبيعتها.

ويمر الزائر في المرحلة الثانية بثقافة اليابان وتاريخها، ليقف على كيفية تطور الثقافة في اليابان بطريقة فريدة من نوعها، عبر الجمع بين الأفكار والرؤى والمهارات الخارجية، مع الحفاظ على هويتها الوطنية المتميزة.

وينتقل الزائر إلى المرحلة الثالثة التي تجسد الابتكار في اليابان، حيث لا يقتصر الابتكار الياباني على التكنولوجيا المتطورة فقط، ليكشف للزائر أنه عبارة عن مجموعة مصادر ملهمة مصدرها الطبيعة، والثقافة والعادات والتقاليد، كما يمكن استكشاف اليابان الحديثة ومستقبلها عبر مجموعة من النماذج المصغرة والمتقنة لليابان وثقافتها، باستخدام الأغراض ذات الاستعمال اليومي.

ويتعرف الزائر خلال المرحلة الرابعة من رحلته، إلى التحديات التي تواجه اليابان، والعالم أجمع، خصوصاً التي يفرضها النمو الاقتصادي والعولمة، عبر السير في غرفة لا متناهية من المرايا، التي تجمع صورهم مع مشاهد تستعرض التحديات الاجتماعية والبيئية التي يواجهها العالم اليوم.

وتأتي المرحلة الخامسة في رحلة الزائر بعنوان «حيث تلتقي الأفكار»، وتولد الأفكار الجديدة عندما يلتقي أشخاص من هويات وخلفيات وثقافات مختلفة، ويمكنهم استشراف مستقبل أفضل، حيث يعيش الزائر تجربة تفاعلية مع شاشة بزاوية 360 درجة، يدمج خلالها تكنولوجيا البيانات المتطورة، مع فن الغرافيك الذي يتم إنشاؤه في الوقت الفعلي.

وتأتي المرحلة الأخيرة من زيارة اليابان لتتم خلالها مشاركة أفكار ورسائل واقتراحات الضيوف، لوضع حلول لأكثر المشكلات التي تواجه البشرية، مثل الجوع والأمراض والبطالة وغيرها، ليتم وضع حلول لها، وعرضها ضمن «إكسبو 2025» الذي سيقام في مدينة أوساكا باليابان.

بيئة عرض ابتكارية

يشهد الجناح الياباني في «إكسبو 2020 دبي»، استعراض مجموعة متنوعة من المحتوى الياباني، في بيئة عرض ابتكارية، تستخدم أحدث التقنيات العالمية، يستمتع الضيوف خلالها باستكشاف مفاهيم استثنائية، والتعرف إلى دور التفاعلات الجديدة في استشراف مستقبل أفضل، عبر تبادل الأفكار، على نحو يحاكي المسار التاريخي الثقافي لليابان، وستكون أفكار وآراء الضيوف مكان ترحيب، للتعرف إلى رؤاهم واقتراحاتهم، والاستلهام منها تحضيراً لمعرض «إكسبو أوساكا 2025».

أفكار جميع الزوار تتلاقى في نهاية الرحلة لوضع حلول للمشكلات التي تواجه البشرية.

تويتر