للنساء دور حاسم في العالم.. 6 رسائل خضراء من رائدات أعمال

«مزارع ديدان» منزلية لغذاء مستدام ودائري

يتضمن جناح النمسا في «إكسبو 2020 دبي» ستة نماذج لمشروعات أنجزتها رائدات أعمال، أبرزها مزارع الديدان المخصصة للمنازل، لإيجاد نظام غذائي مستدام ودائري، وتطوير وإنتاج شبكات وخطوط تخزين المياه بطرق مبتكرة قائمة على «التكسية الأرضية».

وتقوم النساء بدور حاسم على مستوى العالم، ويمكنهن إحداث تغييرات إيجابية، بفضل حلولهن الإبداعية والمبتكرة لمشكلات عصرنا، لهذا السبب فإن إنجازات رائدات الأعمال وأبحاثهن المنضوية في إطار الإسهام في إحداث تحوّل إلى مستقبل أخضر، مستدام وأكثر ملاءمة للحياة، ستكون محط تقدير خاص في «إكسبو 2020 دبي».

مزارع الديدان

تتخذ شركة «ليفين فارم» الناشئة من فيينا وهونغ كونغ مقراً لها، وهي تعمل لإيجاد نظام غذائي مستدام ودائري، وتشكل مزارع الديدان أحد العوامل الأساسية لتحقيق ذلك. وقالت فاليريا فولسيك، مديرة المشروع: «يتم خلق نظام اقتصادي دائري بالاعتماد على مزارع الديدان التي تتغذى على فضلات الأطعمة، وتحولها إلى مصدر للبروتين، إلى جانب تحويل التربة إلى أسمدة للنباتات».

الموضة والتكنولوجيا

يمنح برنامج الموضة والتكنولوجيا، الذي يجمع بين التصميم والأبحاث لدى «جامعة لينز» للفن والموضة درجة البكالوريوس والماجستير في مجال تصميم الأزياء المستقبلي، المستدام والشامل. وقالت رئيسة البرنامج، أوته بلوير: «تجاوزت صناعة الموضة السريعة الخطوط الحمراء، بسبب ممارساتها غير الإنسانية والمدمّرة للبيئة خلال عملية الإنتاج. يوفّر برنامج الموضة والتكنولوجيا حلولاً ووسائل إنتاج جديدة، بديلة، أكثر استدامة».

الحفاظ على المياه

تقوم شركة «لايت-سويل»، الشركة العائليّة التي أسسها كل من دوروثيا سولزباخر وتوماس ايشناور في فيينا، بتطوير وإنتاج شبكات وخطوط تخزين المياه بطرق مبتكرة قائمة على التكسية الأرضية. وتوفر شرايين المياه الاصطناعية هذه عند وضعها في التربة نظام ريّ مستداماً. ويقوم نظام «لايت-سويل» لتخزين المياه والري بمد جذور النباتات بالماء والهواء بصورة مباشرة، وتخزينها فيها. وقالت دوروثيا سولزباخر: «تعتبر مسألة الحفاظ على المياه، وإعادة تخضير الأماكن على رأس قائمة أولوياتنا في مكافحة تغير المناخ. تتيح منتجاتنا إمكانية تخزين ما يصل إلى 70% من موارد المياه التي تزداد أهميتها يوماً بعد يوم». ويتم استخدام منتجات «لايت-سويل» ضمن موقع المعرض.

«جرين باس»

«جرين باس.. تعزيز إمكانات المدن الصالحة للحياة»، هو أول أداة شاملة يمكن استخدامها دولياً، وتوفر حلول البرمجيات كخدمة (SaaS) بهدف تخطيط وتحسين وتوثيق التطوير الحضري، والهندسة المعمارية التي تتأثر بالمناخ. يكمن هدف هذه الشركة، التي تتخذ من فيينا مقراً لها، في إيجاد مدن تتأقلم مع تغيرات المناخ، وصالحة للعيش في مختلف أنحاء العالم وتبريدها بنسبة تصل إلى أربع درجات مئوية. وليزا ماريا إنزينهوفر، مهندسة تخطيط وخبيرة في التصميم الصديق للمناخ، هي أيضاً شريكة في مشروع «جرين باس»، حيث تقدم المشورة والدعم.

«حلول موستلي»

تُعتبر «موستلي أي آي» شركة ناشئة عالية التقنية، قامت بتطوير وسيلة ذكاء اصطناعي، أحدثت ثورة في هذا المجال لإخفاء هوية البيانات الضخمة. وقالت ألكساندرا إبيرت من موستلي أي آي: «تتيح هذه الشركة إمكانية تحويل البيانات الضخمة التي لها درجة عالية من الخصوصية إلى مجموعة بيانات تركيبية دقيقة وواقعية للغاية بشكل أوتوماتيكي. وتكون مخفية بالكامل، وبالتالي لا تخضع لقوانين حماية البيانات».

«ديستينيشن لايف»

تختصر المالكة والمديرة الإدارية لـ«ديستينيشن لايف» هدف مشروعها بالقول: «توفر (ديستينيشن لايف) الفرصة لاختبار العالم بأبعاده المختلفة دون تكبد مشقة السفر، حيث سيغدو كل يوم بمثابة عطلة. تعطي هذه التقنية أبعاداً جديدة للتجارب، وهي تلبي رغبات السفر بشكل سريع وميزانية متواضعة، كما تمنح لمحة مُسبقة عن العطلات المخطط القيام بها».

• النساء يمكنهن إحداث تغييرات إيجابية بفضل حلولهن الإبداعية لمشكلات عصرنا الحالي.

تويتر