«غراند ماستر»: سعيد باهتمام «إكسبو» بلعبة «الشطرنج»

استضاف الجناح الإسباني في «إكسبو 2020 دبي»، مباراة فريدة من نوعها في لعبة «الشطرنج العمياء»، وهي مباراة في الشطرنج يكون خلالها أحد اللاعبين أو كلاهما مصاباً بالعمى، أو غير قادر على رؤية لوح الشطرنج بوضوح، وذلك بحضور أستاذ الشطرنج الكبير (غراند ماستر)، خوسيه فرناندو كوينكا، وأستاذ الشطرنج العالمي، ديفيد مارتينيز.

وقام الثنائي خلال الحدث، بتقديم كتابهما الجديد، والذي يحمل اسم «من قال إن الشطرنج لعبة مملة»، للحضور، كما قدما عرضاً شرحا فيه منظورهما عن لعبة الشطرنج، وأنها للأذكياء فقط كما هو شائع، وبعد الشرح والإجابة عن أسئلة الحضور، واجه كوينكا الضيوف في مباراة في لعبة الشطرنج العمياء.

وقال كوينكا، إن «لعبة الشطرنج تتماشى مع الشعار الرسمي لـ(إكسبو 2020 دبي)، وهو تواصل العقول وصنع المستقبل، وتساعدنا لعبة الشطرنج على معرفة أهمية اتخاذ الخيارات الصحيحة في حياتنا واحترام الآخر والتواصل معه عقلياً». وأضاف: «أنا سعيد باهتمام (إكسبو) بلعبة الشطرنج عبر إقامة المباريات المختلفة طوال فترة انعقاده». وعن الكتاب قال كوينكا: «أمارس لعبة الشطرنج أنا وصديقي منذ 20 عاماً، وقد لاحظنا أن الناس يعتقدون أنها لعبة للأذكياء فقط، ونحن نعتقد العكس، الشطرنج لعبة مثيرة للاهتمام جداً، فعلى عكس جميع الرياضات التي تحسم نتيجتها قبل انتهاء المباراة بوقت كافٍ، فالشطرنج عبارة عن ملحمة من المشاعر وأي شيء يمكنه أن يحدث في أي لحظة ويقلب موازين اللعبة».

تويتر