أكدا أن دبي «أجمل مدينة في العالم»

كارلسن ونيبومنياتشي.. دبي و«إكسبو» يكتبان تاريخاً جديداً للعبة «الأذكياء»

صورة

اتفق بطل العالم للشطرنج، النرويجي ماغنوس كارلسن، مع متحديه على لقب بطل العالم الروسي إيان ألكسندروفيتش نيبومنياتشي، أن إقامة بطولة العالم للشطرنج في «إكسبو 2020 دبي»، واستضافة «دانة الدنيا» للحدث العالمي تحفزاهما للفوز باللقب وكتابة تاريخ جديد للعبة «الأذكياء»، مؤكدين أن دبي هي أجمل مدينة في العالم، وأن إقامة بطولة العالم للشطرنج بها تمثل حدثاً لا يمكن نسيانه، متوجهين بالتهنئة إلى دولة الإمارات على احتفالات الدولة بمرور 50 عاماً على الاتحاد.

وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للشطرنج، أمس، في مؤتمر صحافي عن تفاصيل الحدث العالمي بحضور البطلين في الوقت الذي تنطلق فيه بطولة العالم للمدارس للشطرنج، في جناح إسبانيا بمشاركة 108 لاعبين من 10 دول يمثلون 12 فريقاً في البطولة، والذين تأهلوا من التصفيات النهائية للحدث.

من جهته، أكد ماغنوس كارلسن، أنه يثق تماماً بقدرته على الحفاظ على لقب بطولة العالم، وقال: «لا شك أن مواجهة إيان نيبومنياتشي ستكون صعبة للغاية، خصوصاً أن لديه طريقة لعب مميزة ويمتاز بالسرعة وقدرته على الحفاظ على (الملك) بشكل آمن في أغلبية الأوقات».

وأضاف: «خوض البطولة في دبي، وفي الوقت نفسه في الحدث العالمي (إكسبو 2020) يحفزني على التركيز بشكل أكبر للحفاظ على اللقب، بينما أتوجه بالتهنئة إلى دولة الإمارات على احتفالها بمرور 50 عاماً على الاتحاد، إذ إن دبي لها مكانة خاصة بالنسبة لي، وأنا سعيد جداً بوجودي هنا مجدداً».

من جانبه، قال إيان نيبومنياتشي، إنه «يرتبط بصداقة كبيرة مع ماغنوس كارلسن»، ولكنه شدّد على أن «هذه الصداقة لن يكون لها مكان عندما تبدأ مباريات بطولة العالم للشطرنج». وأضاف: «هذا التحدي بالتأكيد من أهم المحطات في مسيرتي مع لعبة الشطرنج، وأنا أرتبط بصداقة كبيرة مع كارلسن، ولكن هذه الصداقة ستتوقف عندما نبدأ خوض المباريات والمنافسة على الفوز باللقب العالمي».

وتابع: «استعددت للبطولة، وخضت مشواراً طويلاً للغاية حتى أصل لهذه المرحلة الحاسمة، وأتمنى أن يحالفني التوفيق في الفوز باللقب».

وكشفت اللجنة عن أن مواجهة التحدي على لقب بطل العالم بين النرويجي ماغنوس كارلسن حامل اللقب منذ عام 2013 حتى الآن، والروسي إيان نيبومنياتشي، ستنطلق غداً (الجمعة) في «إكسبو 2020» للوصول للقب والفوز بالجائزة.

وأشارت إلى أن البطلين سيلعبان 14 مباراة بنظام الشطرنج التقليدي الكلاسيكي للحصول على لقب البطولة، شرط أن يحقق أحدهما 7.5 نقاط، وفي حال التعادل سيلعبان مباراتين بنظام الشطرنج السريع، وفي حال التعادل مرة أخرى سيلعبان مباراتين بنظام الشطرنج الخاطف بحد أقصى 10 مباريات بنظام الخاطف، وفي حال التعادل يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة بعد إجراء عملية القرعة، وسيحصل اللاعب الأبيض على خمس دقائق والأسود على أربع دقائق، وفي حال التعادل يفوز الأسود. وتبلغ قيمة الجائزة الخاصة بالبطولة مليوني يورو، حيث سيتم تقسيم القيمة بنسبة 60% للبطل و40 للوصيف في حال الانتهاء بنتيجة طبيعية بفوز أحد اللاعبين من دون كسر تعادل، بينما في حالة كسر التعادل يحصل البطل على 55% من قيمة الجائزة والوصيف على 45%.

نيبومنياتشي أحد أبرز لاعبي الشطرنج في العالم

يُعد الروسي إيان ألكسندروفيتش نيبومنياتشي (31 عاماً) أحد أبرز لاعبي الشطرنج في العالم، ويحفل سجله بالعديد من الألقاب والتتويجات، لكنه لايزال يبحث عن لقب كأس العالم، الذي يعد أحد أحلامه الكبرى، عندما يلتقي النرويجي ماغنوس كارلسن في نهائي مونديال الشطرنج في «إكسبو 2020»، وحقق نيبومنياتشي لقب البطولة الروسية للشطرنج، ولقب البطولة الأوروبية الفردية. وفاز كذلك ببطولة «تال ميموريال 2016»، و«أيروفلوت» المفتوحة في 2008 و2015. كما فاز بلقب بطولة العالم للفرق في الشطرنج، كونه عضواً في الفريق الروسي في أنطاليا 2013، وأستانا 2019، والبطولة الأوروبية للفرق في الشطرنج في «ريكيافيك» مع الفريق الروسي.

النابغة كارلسن.. إنجازات أسطورية

يدافع بطل العالم للشطرنج النرويجي، ماغنوس كارلسن عن لقبه أمام البطل الروسي إيان ألكسندروفيتش نيبومنياتشي، في «إكسبو 2020 دبي»، الشهر الجاري، إذ بدأ ماغنوس كارلسن مسيرته في عالم «لعبة الأذكياء» بقوة، عندما حصل على لقب أستاذ دولي كبير، بعد مشاركته في بطولة دبي الدولية 2004، وهو أحد أبرز اللاعبين العالميين، الذين يشاركون باستمرار في بطولات الشطرنج التي تقام في الإمارات. ونابغة الشطرنج كارلسن، هو بطل العالم في الشطرنج حالياً، كذلك بطل العالم في الشطرنج السريع والشطرنج الخاطف، وبلغ كارلسن قمة التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للشطرنج أول مرة 2010، ولم يسبقه سوى الروسي غاري كاسباروف في الزمن الذي قضاه كأعلى لاعب مصنف في العالم.

طباعة