عرضه طبيب ألماني داخل معرض «إكسبو»

إكسبو.. «سروال ذكي» لعلاج مشكلات الركبتين وعظام الفخذ

صورة

شهد ملتقى ألمانيا إلقاء محاضرة علمية في مدرج الخريجين داخل «إكسبو 2020 دبي»، تناولت النظرة المستقبلية لكيفية علاج إصابات عظام الفخذ والركبتين باستخدام الطرق الذكية التي تكشف عن تقدم عملي كبير في هذا المجال.

واستعرض الطبيب المتخصص بالعظام، فنسنت هوباور، على شاشة العرض معلومات عن عدد العظام والمفاصل التي توجد في جسم الإنسان، موضحاً أنه مع تقدم العمر أو وقوع الحوادث والإصابة بالأمراض، تقل كفاءة هذه المفاصل وتصبح الحركة صعبة.

وقال: «في بعض الأحيان نلجأ للحل الجراحي واستبدال المفصل بآخر يتكون عادةً من المعادن والبلاستيك. وحتى نتجنب مثل هذه العمليات، يجب أن نضمن حركة العضلات لأن قلة الحركة أو عدمها تتسبب في العديد من المشكلات الصحية لاحقاً».

وعرض هوباور خلال المحاضرة «السروال الذكي»، الذي يمكن رؤية حركة العضلات بعد ارتدائه. ولشرح كيفية عمل الجهاز المثبت على «السروال»، قام بتجربته على سيدة أمام الحضور، تم وضع مستشعرات للذبذبة على رسغها، ومع كل حركة للكف، كانت تظهر مؤشرات على شاشة العرض تدل على بيانات علمية وصحية مهمة للعلاج.

وتقوم فكرة «السروال الذكي» على وضع مستشعرات على منطقتي الفخذ والركبة حيث تظهر حركة العضلات، لذا فإن السروال يعد جهازاً ذكياً لتقييم ومراقبة الحركة سريرياً في المنزل أو في العيادات، وهو يحلل الحركة ويتتبعها بصورة بيانات تقرأ من خلال الكمبيوتر.

وأوضح هوباور أن «السروال» يجعل الاتصال أسهل بين المريض والطبيب، ما يتيح التحكم في الحالة الصحية والتعرف إلى المشكلات، ويزيد معدل الأمان والحماية للمريض، فيما تقدم هذه الأبحاث تحت رعاية «جامعة UKM» والتي تمنح نظرة أكثر تفاؤلاً للصحة المستقبلية، تمكن من توفير العلاج في العيادات أو في المنزل.

طباعة