فرصة لتأمل المسيرة الناجحة لـ «الحالمين الأوائل»

احتفالات اليوبيل الذهبي في «إكسبو».. تستعرض نهضة الإمارات

صورة

يُحيي برنامج من الفعاليات العالمية الطراز والتجارب الإماراتية الغامرة، يمتد لأربعة أيام، ذكرى مرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات، وذلك بأسلوب مبهر، تحتفي الدولة من خلاله بيوبيلها الذهبي، بروح مفعمة بالتفاؤل المتجدّد لنصف القرن المقبل.

تنطلق الاحتفالات المقامة في جميع أنحاء موقع «إكسبو 2020 دبي» من الأول إلى الرابع من ديسمبر، وتصطحب كل زائر من زوار الحدث الدولي في رحلة من التجارب والقصص الإماراتية الأصيلة، وستشمل مراسم عالمية الطراز، واستعراضات موسيقية استثنائية، ومحادثات هادفة بين ثقافات مختلفة، وعروض أداء وأخرى تفاعلية بنفحة ثقافية.

وبحسب ما أعلنه صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أن 2021 هو «عام الخمسين» في دولة الإمارات، تعد هذه الأيام فرصة لتأمل المسيرة الناجحة لـ«الحالمين الأوائل»، ونحن نحتفل بذكرى مرور 50 عاماً منذ تأسيس دولة الإمارات في عام 1971، إذ تتطلع الدولة إلى السنوات الـ50 المقبلة، متحلية بالطموح الجريء نفسه. تشمل أبرز المحطات في «إكسبو 2020 دبي» الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي، الذي يحتفل به سنوياً لإحياء ذكرى الثاني من ديسمبر من عام 1971، ذكرى اتحاد الإمارات السبع وإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، نتيجة جهود الأب المؤسس لدولة الإمارات، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي بذلها من أجل توحيد الإمارات.

ومن الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات من يوم الخميس الثاني من ديسمبر، سيكون الزوار مدعوين لحضور المراسم الرسمية لاحتفالات اليوم الوطني الإماراتي في «إكسبو 2020 دبي» المقامة في ساحة الوصل، وتشمل مراسم رفع العَلَم، وإلقاء خطابات من مسؤولين رفيعي المستوى، وعرضاً موسيقياً للنشيد الوطني من أداء جوقة من الأطفال، إلى جانب فقرة لفن «العازي» من أداء الوسمي، إلى جانب استعراض على الخيول يقدمه فرسان شرطة دبي، وعرض آخر لفرقة الاستعراضات الموسيقية التابعة لوزارة الداخلية، ضمن استعراض «ألوان العالم»، الذي سيقدم بين الساعة 12:45 ظهراً و13:15 بتوقيت الإمارات.

ويقدم عرض فن «العازي»، الذي يقود فيه شاعر عربي جوقة تستجيب لـ«ندائه»، في تمام الساعة 13:00 بتوقيت دولة الإمارات في ساحة الوصل، في إطار احتفال أصيل تماماً للفخر بالقيم العربية التقليدية المتمثلة في الوحدة، والتضامن، والشجاعة.

ويتبع ذلك عرض جوي من أداء شرطة دبي، إلى جانب استعراض موسيقي مدته 30 دقيقة للمغنية الإماراتية فاطمة زهرة العين، واستعراض جوي مبهر لفريق «الفرسان» للاستعراضات الجوية من القوات المسلحة الإماراتية.

والزوار مدعوون أيضاً للقدوم إلى منصّة اليوبيل ومسرح دبي ميلينيوم في موقع «إكسبو 2020»، من أجل مشاهدة بثّ حيّ لمراسم الاحتفال الرسمي للدولة باليوم الوطني الإماراتي، منقولة من منطقة «حتا»، ابتداءً من الساعة 17:30 عصراً بتوقيت الإمارات.

وفي الوقت نفسه، سيستضيف مسرح دبي ميلينيوم «رحلة خيط»، وهو عرض حي للحِرف اليدوية الإماراتية يتعمق في قلب الثقافة الإماراتية، يليه عرض ألعاب نارية لا يمكن تفويته في تمام الساعة 20:00، وحفل موسيقي لنجم الغناء الإماراتي عيضة المنهالي على منصّة اليوبيل ابتداءً من الساعة 20:30.

وسيكون العرض المسرحي الغامر، الذي سيقدم في ساحة الوصل بعنوان «رحلة الخمسين عاماً»، بمثابة جوهرة تاج احتفالات «إكسبو 2020» باليوم الوطني، الذي من المقرر أن يتم عرضه في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر، حيث سيتجاوز هذا العرض حدود الممكن في ساحة الوصل، لتقديم مزيج من الإمكانات المذهلة للأداء البشري، والمسرحي والإمكانات الهائلة في مشهد لم تسبق مشاهدته من قبل في أي مكان، وذلك بمشاركة أكثر من 200 مؤد ينتمون للدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي».

وقالت مديرة إدارة الأنشطة الترفيهية والفعاليات في «إكسبو 2020 دبي»، آمنة بالهول: «منذ اللحظات الأولى لبدء العرض، سنتعرف إلى أصحاب هذه الأرض، على أصل أهل الإمارات، الذين لاحقوا التيارات البحرية، وتعلموا لغة النجوم، وأنصتوا لصوت الرياح وهي تكشف لهم عن خفاياها، كما سيكشف العرض عن الرابط الحقيقي الذي يربط شعب الإمارات بالأرض، وعن تمسكه بقيم الأجداد، التي مازالت تدفعنا للأمام حتى يومنا هذا»، مشيرة إلى أن قصة «رحلة الخمسين» تجسد مقولة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «لأننا لسنا دولة في العالم.. بل العالم في دولة».

ويزخر ديسمبر المقبل بفعاليات إماراتية لا تفوَّت ووجهات مشوّقة، وعروض احتفالية باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، بدءاً بفن الخط العربي ومروراً بالغوص بحثاً عن اللؤلؤ ونمط الحياة البدوي، ووصولاً إلى قصة دبي، والعباءات، إلى مقاهي حليب الإبل، وغيرها.

• «الاحتفالات تتضمن عرضاً عسكرياً، وفنوناً مسرحية، وحفلاً  للنجم عيضة المنهالي».

• «برنامج الاحتفال يتضمن فعاليات عالمية الطراز وتجارب إماراتية.. ويمتدّ لأربعة أيام».

تويتر