عرض موسيقي مبهر لـ «أوركسترا الفردوس» في «حديقة اليوبيل»

أنغام «إكسبو» تحلّق بين الكواكب بأنامل ناعمة

صورة

بأنغام راقية عزفتها أنامل أوركسترا الفردوس، أسدل «إكسبو 2020 دبي»، الستار، الليلة الماضية، على أسبوع الفضاء، خلال عرض موسيقي مبهر في «حديقة اليوبيل»، عزفت خلاله الفرقة مجموعة متنوعة من المقطوعات الموسيقية الخلابة المستوحاة من عالم الفضاء، تكريماً لمستكشفي الفضاء الأوائل.

وتضمن الحفل، الذي شهده جمهور غفير من زوار «إكسبو دبي»، مقطوعات قدمتها الأوركسترا الرائدة، التي تجمع بين أعضائها 50 موهبة من العازفات بقيادة المايسترو ياسمينا صبّاح، علاوة على معزوفة خاصة، وبألحان جديدة كلياً لم تسمع من قبل، للموسيقار الحائز جائزتَي «أوسكار» و«غرامي»، إيه آر رحمان.

وتفاعل جمهور المعرض الغفير مع المقطوعة الموسيقية الساحرة، التي قدمتها الأوركسترا تكريماً لـ«رواد الفضاء الأوائل»، بالإضافة إلى الألحان الخاصة بعدد من الأفلام الكلاسيكية التي تدور حول الفضاء، مثل «حرب النجوم» و«مغامرة على الأرض»، ومقطوعة «بلاديو لكار جينكينز»، والسيمفونية الخامسة لبيتهوفن، قبل أن يتولى إيه آر رحمان صعود المسرح، وإبهار الجمهور بمعزوفة جديدة كلياً خاصة بـ«إكسبو دبي» امتدت لـ 15 دقيقة، وأضفت مشاعر روحية عميقة من التمازج بين العروض الضوئية ورؤية كواكب الفضاء، والإيقاعات الشرق أوسطية التي استهلت بها، ومن ضمنها عزف العود، قبل الارتقاء تدريجياً بالإبداع لمختلف الأدوات الموسيقية، التي ترافقت بإنشاد صوتي قدمته عناصر من الأوركسترا.

وسبق للأوركسترا أن قدمت عروضاً موسيقية في حفل افتتاح «إكسبو 2020 دبي».

من جهته، أكد إيه آر رحمان أن المقطوعة الخاصة، التي قدمتها الفرقة مهداة لمستكشفي الفضاء، مضيفاً: «أمضيت الأشهر الثلاثة الماضية في محاولة لإعدادها، وكان لدي الكثير من الأفكار، إذ أردت أن أقدم شيئاً لأسبوع الفضاء في أولى حفلات أوركسترا الفردوس، لذا فإن هذه المقطوعة، ومدتها 15 دقيقة، مستلهمة من أولى رحلات استكشاف الفضاء التي حدثت في الماضي».

وتابع إيه آر رحمان: «هناك حس شعري، ومشاعر روحية عميقة حين ترى الكواكب والفضاء، لذا كيف سيبدو صوت هندي أو صوت شرقي حين يجتمعان مع أوركسترا غربية أو آلات من منطقة الشرق الأوسط؟ هذه هي الفكرة، وهي تجربة أتمنى أن تلقى إعجاب الجمهور».

وتضم أوركسترا الفردوس عازفات من 23 جنسية مختلفة، تراوح أعمارهن بين 16 و51 عاماً، لتبيّن أن عالم الموسيقى متاح للجميع ومن أجل الجميع.

• 50 موهبة من 23 جنسية، تضمها الأوركسترا.

• تفاعل جمهور المعرض الغفير مع المقطوعات الساحرة التي قدمتها الأوركسترا النسائية.

• حاصد الأوسكار و«غرامي» نقل جمهور «إكسبو» إلى الفضاء بعصا ياسمينا صبّاح.

طباعة