خلال حلقة نقاشية جمعت 3 مبدعات في جناح المرأة

نادين لبكي: بالفن يمكننا تغيير الكثير

صورة

أكدت الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي أعدت فيديو لجناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي» حول موضوعه «عندما تزدهر المرأة، تزدهر البشرية جمعاء»، على أهمية تأثير الجناح وقوة الفن في إحداث التغيير.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمها جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي»، أمس، وجمعت ثلاث فنانات، سلّطن بأعمالهن الضوء على قضايا النساء. وشددت المبدعات على قوة الفن وتأثيره بالنسبة لقضية المساواة بين الجنسين.

وقالت نائب رئيس إدارة المشاركات الدولية في «إكسبو 2020 دبي»، هند العويس، في كلمتها الافتتاحية خلال الحلقة التي جمعت الفنانات نادين لبكي وميلاني لوران وإل سيد: «كل من حضر هنا في جناح المرأة يتحدث عن أهمية التعليم، وعن حصول المرأة على مقعد على الطاولة، ليس فقط في المناصب القيادية، ولكن التأكد من أن وجودها ليس رمزياً».

وأضافت: «نحن بحاجة إلى نساء على كل المستويات؛ وهذا ما فعلناه في (إكسبو). لقد التزمنا بإنشاء جناح مستقل للمرأة، وتأكدنا من أن قضية النساء والفتيات مضمونة في كل ما نقوم به»، لافتة إلى أن المرأة جزء لا يتجزأ من برنامج «إكسبو للإنسان وكوكب الأرض». وتابعت «هناك الكثير الذي ستتمكن من التعرف إليه عندما نغلق أبوابنا، إذ سيكون الجناح بمثابة مثال – كما نأمل – في معارض أخرى، لضمان أن تكون قضايا المرأة مركزية».

وقالت نادين لبكي: «الفن يجعل الناس يتعاطفون أكثر مع بعضهم بعضاً. فمن خلاله، يمكننا تغيير الكثير، وبالفن نحن قادرون على التأثير في العديد من العقليات، وتغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة».

بينما أشادت الممثلة الفرنسية وكاتبة السيناريو والمخرجة ميلاني لوران، في اتصال عبر الفيديو عن بعد، بإنشاء جناح خاص بالنساء في «إكسبو دبي»، وكيف عزز ذلك من قوة إضفاء المشاعر على القضايا الحيوية.

واحتفاء بالمساهمات المهمة، يبرز جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي» أنه عندما تزدهر المرأة، تزدهر البشرية. ويسلط الجناح الضوء على المساهمات المهمة التي قدمتها المرأة في النهوض بالمجتمعات، فضلاً عن التحديات التي لاتزال تواجهها، في الوقت الذي يعمل فيه العالم من أجل مستقبل أكثر استدامة.

هند العويس:

• «جناح المرأة سيكون بمثابة مثال – كما نأمل – في معارض أخرى، لضمان أن تكون قضايا المرأة مركزية».

ميلاني لوران:

• «إنشاء جناح خاص بالنساء في (إكسبو دبي) خطوة مهمة، أضفت مشاعر على قضايا الحيوية».

تويتر